عن الإمام أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام أنّه قال:
«إِنَّها لَحَقٌّ قَدْ كانَتْ في الأُمَمِ السّالِفَةِ، وَنَطَقَ بِهِ (بِها) القُرآنُ وَقَدْ قالَ رَسُولُ اللهِ (صلّى الله عليه وآله): يَكُونُ في هذِهِ الأُمَة كُلُّ ما كانَ في الأُمَمِ السّالِفَةِ حَذْوِ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ وَالقُذَّةِ بِالقُذَّةِ. قال (عليه السلام): إذا خَرَجَ المَهْدِيُّ مِنْ وُلْدِي نَزَلَ عيسى بْنُ مَرْيَمَ (عليه السلام) فَصَلّى خَلْفَهُ. وَقالَ (عليه السلام): إِنَّ الإِسْلامَ بَدَأَ غَريباً وَسَيَعُودُ غَريباً، فَطُوبى لِلْغُرَباءِ، قيلَ: يا رَسُولَ اللهِ ثُمَّ يَكُونُ ماذَا؟ قال: ثُمَّ يَرْجِعُ الحَقُّ إِلى أَهْلِهِ».
مصادر الحديث:
* عيون أخبار الرضا (عليه السلام): ج ٢ ص ٢٠٠ - ٢٠٢ ح ١ - حدثنا تميم بن عبد الله بن تميم القرشي (رضي الله عنه) قال: حدثني أبي قال: حدثنا أحمد بن علي الأنصاري، عن الحسن بن الجهم قال: حضرت مجلس المأمون يوماً وعنده عليّ بن موسى الرضا (عليه السلام) وقد اجتمع الفقهاء وأهل الكلام من الفرق المختلفة... فقال المأمون: يا أبا الحسن فما تقول في الرجعة، فقال الرضا (عليه السلام):
نوادر الأخبار: ص٢٨٠ ح١ – عن عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، إلى قوله «والقذة بالقذة».
* الإيقاظ من الهجعة: ص ١٠٧ ب ٤ ح ١٨ - بعضه، عن العيون.
وفي: ص ٣٠٣ ب ١٠ ح ٦ - عن العيون.
* مقدمة تفسير مرآة الأنوار: ص ٣٣ - بعضه عن العيون.
* حلية الأبرار: ج ٤ ص ٣٤٨ - كما في العيون، عن ابن بابويه.
* البحار: ج ٢٥ ص ١٣٥ ب ٤ ح ٦ - عن العيون.
وفي: ج ٥٣ ص ٥٩ ح ٤٥ ب ٢٩ - عن العيون.
* البرهان: ج٢ ص ٣٥٠ - بعضه، عن ابن بابويه.