الصفحة الرئيسية » مجلة الانتظار » العدد: ٦/ رجب / ١٤٢٧هـ » ببلوغرافيا/ المخطوطات المهدوية في مكتبة الإمام الحكيم قدس سره
 العدد: ٦/ رجب / ١٤٢٧ه

المقالات ببلوغرافيا/ المخطوطات المهدوية في مكتبة الإمام الحكيم قدس سره

القسم القسم: العدد: ٦/ رجب / ١٤٢٧هـ الشخص الكاتب: أحمد علي مجيد الحلي تاريخ الإضافة تاريخ الإضافة: ٢٠١٣/٠٨/١٢ المشاهدات المشاهدات: ٩٦٦٨ التعليقات التعليقات: ٠

المخطوطات المهدوية
في مكتبة الإمام الحكيم قدس سره

فهرسة: احمد عليّ الحلي

إهتم المسلمون بمبادئ العقيدة الحقة الناشئة من الطريق السماوي، فترى اهتمامهم بتلك المبادئ يختلف كماً ونوعاً مع العناية التامة بكل المبادئ, إذ الإهتمام بها هو من تعظيم شــعائر الله عز وجل، ومن مبادئ تلك مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلامالعقيدة الإمامة، ومن الإمامة الاعتقاد بالإمام الثانـــي عشر عليه السلام الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد ما ملئت ظلماً وجوراً، فسعى بهذا الاهتمام مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام, وذلك بالإلمام بجميع ما يتعلق بهذا الإمام الذي هو كالشمس التي غيبتها يد القدرة خلف السحاب، ورأى هذا المركز أن الإهتمام بالتراث الماضي مهم للغاية القصوى, وهو أساس العلم ورفيع درجاته, ومن التراث هذا إرث لا يستهان به، ألا وهو عالم المخطوطات، ذلك العالم الذي صاحب العلماء والباحثين والمحققين فهو رفيق دربهم ,فمن هنا ومن وظيفتي في هذا المركز الذي ما انفك عن تقديم جميع المعلومات عن الإمام الثاني عشر عليه السلام قمت بوضع هذا الفهرس الببليوغرافي للمخطوطات المهدوية في مكتبة الإمام الحكيم قدس سره في النجف الأشرف، وذلك لغرض إلمام الباحثين بها أو لنشرها وطبعها والاستفادة منها لما يقوي إيمان الرعية بعقيدتهم وتأريخهم العريق، ولغرض تعريف الجاحدين عمّا كتب عن الإمام المهدي عليه السلام ولفوائد معروفة عند أهل البحث والتدقيق قمت بوضع هذا الفهرس معتمداً على عدة مصادر أذكرها في نهاية المطاف, ولابد لنا قبل السعي بهذا الموضوع من التعريف بهذه المكتبة العريقة:
أقول: تقع المكتبة في النجف الأشرف في بداية شارع القبلة المعروف بـ(شارع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ) من جهة الحرم العلوي الشريف،تأسست في سنة ١٩٥٧م بسعي آية الله العظمى المرجع الديني السيد محسن الحكيم قدس سره وقد سعت منذ ذلك الحين إلى هذا الحين ـ سوى عدة سنوات في حكم الطاغية صدام البائد ـ في رفد المطالعين والباحثين بما يقدم لهم من المعونة والمساعدة العلمية, ولها عدة فروع في أنحاء العراق بلغت ٧٦فرعاً ,وأن عدد مخطوطاتها حسب ما جاء في فهرسها المتسلسل حسب الارقام (٣٣١٥) مخطوطة، وفي سنتنا هذه زاد عدد تلك المخطوطات إلى (٣٨٠٠) نسخة, والجديد المضاف منها قيد الفهرسة، وحصيلة التراث المهدوي منها هو ٢٤ نسخة من ثلاث نسخ مكررة من أصل( ٣٣١٥) نسخة ذكرتها هنا بالتفصيل، وأما عملنا في هذا الفهرس فهو كما يلي:
١ ـ ذكر اسم الكتاب الصحيح
٢ ـ ذكر اسم المؤلف وتاريخ سنة وفاته .
٣ ـ ذكر اسم الناسخ وتاريخ النسخ.
٤ ـ ذكر عدد أوراق وأسطر النسخة وحجمها.
٥ ـ رقم النسخة في المكتبة.
٦ ـ موضوع النسخة ولغتها.
٧ ـ ذكر شامل لطبعات النسخة إن كانت مطبوعة.
٨ ـ ذكر بعض الإمور التي تتعلق بالنسخة والكتاب.
وأما الرموز التي استخدمتها في هذا الفهرس فهي على الترتيب:
بلا/بدون تاريخ.
ت/لتاريخ وفاة المؤلف .
ج/للجزء من الكتاب .
س/لذكر السنة أو السطر.
ص/للصفحة.
ط/لللطبعة.
ع/لذكر عدد المجلة.
ف/لمكتبة الشيخ محمّد رضا فرج الله الأسدي.
ق/للقرن الهجري.
هـ/للتاريخ الهجري.
١. الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة
محمّد بن الحسن بن عليّ المعروف بالحر العاملي المشغري ت ١١٠٤هـ.
كتاب في إثبات الرجعة ،فيه أكثر من ٦٦٤ آية وأدلة كثيرة ،ألفه سنة ١٠٧٥هـ، بحث يسعى لاثبات الرجعة وهي إحدى مسائل الاعتقاد التي تعد من عقائد مذهب الإماميّة، ويعد الاعتقاد بها من مظاهر الايمان بالقدرة الالهية المطلقة, وملخصها: أن الخالق جل وعلا يعيد في آخر الزمان وقبل يوم القيامة طائفة من الأموات إلى الدنيا في صورهم التي كانوا عليها، ممّن محضّوا الإيمان محضاً وأعلا درجتهم فيه، او ممّن محضّوا الكفر محضاً وبلغوا الغاية من الفساد والطغيان، فينتصر لأهل الحق من أهل الباطل ,وكل من يكتب عنها يستعرض لها الاثباتات والأدلة والطرق المتعددة العقلية والنقلية، مستدلاً بالكتاب العزيز والسنّة النبويّة الشريفة وروايات اهل البيت عليهم السلام.
توجد في المكتبة نسختان:
الأولى: بخط محمّد معصوم بن نظام الدين
*تاريخ النسخة: بلا *عدد الورق: ١١٦ *الأسطر: ١٧ *ح:٣، ١٢ × ٨ *رقم المخطوطة: ١٦٧٨ *أكمل نقص الأول منها الشيخ محمّد السماوي.
الثانية: بخط عليّ بن إبراهيم القمي
*تاريخ النسخ: ١٣٥٤ هـ *عدد الورق: ١٣٣ *الأسطر: مختلف *ح: ٣،١٧ × ١،٢١ *رقم المخطوطة:٢٩٠٣ *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي
*الملاحظات: طبع الكتاب عدة طبعات منها:
أ_طهران: ١٢٧٢هـ<منضماً إلى كتاب غاية المرام للبحراني>.
ب_قم: ١٣٤١هـ،<ترجمة فارسية ترجمه الشيخ احمد جنتي الاصفهاني>، ٤٣٠ص،ح: وزيري.
ج_قم: ١٣٨١هـ،تصحيح: هاشم الرسولي المحلاتي،ح: وزيري.
د- قم: المطبعة العلمية، بدون تاريخ، بتصحيح: المحلاتي، مع ترجمه باللغة الفارسية للجنّتي، (عربي- فارسي)، ٣٣٢ص، ح: وزيري.
هـ_طهران: ١٤٠٤هـ،نويد.
و_قم: ١٤٠٤هـ, منشورات دليل ما، تحقيق: مشتاق المظفر، ٤٦٣ص،ح: وزيري.
ز_قم: ١٤٢٣هـ، مؤسسة السيدة المعصومة، تحقيق: سيد عبد الكريم محمّد الموسوي ٤٧٢ص،ح: وزيري.
٢.تفريج الكربة عن المنتقم لهم في الرجعة
السيد محمود بن فتح الله الحسيني الكاشاني الكاظمي،ق١١.
توجد في المكتبة نسختان:
الأولى: بدون ذكرالناسخ وتاريخ نسخها.
*عدد الاوراق: ٣٣ *الأسطر: مختلف *ح: ١٢×١٨ *رقم المخطوطة٩٠٤/٢، أكمل نقص الأوّل منها الشيخ محمّد السماوي،وعلى ظهر الورقة الأولى من المجموعة تملّك الحر العاملي،محمّد بن الحسن ت ١١٠٤هـ،ولولده محمّد رضا في سنة ١١٠٠هـ.
الثانية: بدون ذكر الناسخ وتاريخ نسخها.
*عدد الاوراق: ٣٥ *الأسطر: ١٧ *ح: ١٤×٣،٢٠ *رقم المخطوطة: ١٦٩٧/٣ *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي
*الملاحظات: ألفه المؤلف في النجف باسم إعتماد الدولة الشيخ عليّ خان في عصر شاه سليمان الصفوي الذي جلس للملك في<١٠٧٨_١١٠٥هـ> أثبت فيه مسألة الرجعة بأدلة كافية ووافية ,والكتاب لم يطبع بعد.
٣- دعاء الندبة مع مجموعة فيها سور قرآنية
الدعاء ينسب للإمام الصادق عليه السلام ويقرأ في يوم الجمعة وأيام الأعياد.
*الناسخ: بلا *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق١٠٥ *الأسطر: ٨ *ح: ٥× ٧، ٨ *رقم المخطوطة: ٣ *الموضوع: أدعية وزيارات *اللغة: عربي.
*الملاحظات: الدعاء مطبوع عدة طبعات منفرداً وضمناً في الكثير من كتب الأدعية والزيارات،وللدعاء عدة شروح ليس هنا محل ذكرها ,كما إن المولى رفيع الجيلاني ترجمه إلى الفارسية في سنة ١١٢٣هـ.
٤ ـ رسالة في حديث (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية)
محمد بن محمد بن النعمان المعروف بـ (المفيد) ت ٤١٣هـ .
يستعرض الشيخ في هذه الرسالة أنّ هذا الحديث الصحيح ثابت أم لا؟
توجد في المكتبة نسختان:
النسخة الأولى: وردت في فهرس المكتبة بإسم (الغيبة) .
*الناسخ: الشيخ محمد السماوي *تاريخ النسخ: ١٣٣٤هـ. *عدد الاوراق: ٣ *عدد الأسطر: ٢١ *ح: ٤ ×٢١ *رقم المخطوطة: ٩٩٨ / ٨.
النسخة الثانية: وردت في فهرس المكتبة بإسم (معنى من مات وهو لا يعرف )، دون ذكر المؤلف.
*عدد الاوراق:٦ *عدد الأسطر: ١٩ *ح:١٣,٨×١٩,٦ *رقم المخطوطة:٢٨٧٦ / ٢١ *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
* الملاحظات: الرسالة طبعت في:
أ- النجف: ١٣٧٠هـ، دار الكتب التجارية، ٥١ ص، ضمن كتاب (خمس رسائل في إثبات الحجة).
ب- قم: مكتبة المفيد ، ضمن كتاب (عدة رسائل للشيخ المفيد) .
ج_قم: ١٤١٣هـ،المؤتمر الالفي للشيخ المفيد.
د_ بيروت : ١٤١٤هـ،ط٢،دار المفيد، تحقيق: علاء الدين جعفر، ضمن كتاب <رسائل في الغيبة>، في ج١ من ص ١١_١٦.
٥- رسالة في العصمة والرجعة وظهور القائم عليه السلام
أحمد بن زين الدين الأحسائي ت ١٢٤١هـ .
كتبها في جواب سؤال محمّد عليّ حفيد فتح عليّ شاه، في مجموعة من رسائله، تاريخ كتابتها ١٢٤١ هـ.
*الناسخ: يوسف الهمداني *تاريخ النسخ: ١٢٦٣هـ *رقم المخطوطة:٢٦ /١ / ف *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
*الملاحظات: طبع مايخص العصمة بصورة منفردة سنة ١٣٩٠هـ،هذا ماأفاده رياض طاهر في كتاب الرجعة للاحسائي ،كما طبع كتاب الرجعة بصورة منفردة في النجف الأشرف في مطبعة الأداب،تحقيق: رياض طاهر في ٢٨٠ ص، ح: وزيري.
٦ـ رسالة في غيبة الإمام عليه السلام
عليّ بن الحسين الموسوي،المعروف ب<الشريف المرتضى>ت ٤٣٦ هـ.
*الناسخ: الشيخ محمّد السماوي.*تاريخ النسخ: ١٣٣٥هـ *عدد الاوراق: ٢ *الأسطر: ٢٢ ح:٥، ١٣ ×٢١. *رقم المخطوطة: ٤٣٨/١٠ *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
*الملاحظات: طبعت الرسالة في:
إيران: ١٣١٥ هـ - ١٨٩٧ م ضمن مجموعة(كلمات المحققين)، طبعة حجرية، ٣ص من ص ١٩٥- ١٩٧.
ب- إيران: ١٣١٩ هـ - ١٩٠١ م، على هامش تعليقة الشيخ محمّد كاظم الخراسانيّ على رسائل الشيخ الانصاري.
جـ - طبعت بإسم <رسالة في غيبة الحجة>، ضمن كتاب <رسائل المرتضى >برقم٢٥في ج ٢من ص ٢٩١_٢٩٨،تحقيق السيد مهدي الرجائي،نشر دار القرآن، ١٤٠٥ هـ، قم المقدسة.
٧ ـ شرعة التسمية في النهي عن تسمية صاحب الزمان
السيد محمّد باقر بن محمّد الحسيني الاستر آبادي المعروف بـ<الداماد >ت ١٠٤١هـ.
الكتاب في النهي عن تسمية الإمام صاحب الزمان عليه السلام بإسمه الشريف الأصلي، كتبه جواباً لإستفتاء جمع عنه، واختار الحرمة، وذكر الأخبار الدالة عليها، ثمّ ناقش كلام الأربلي في( كشف الغمّة) في اعتراضه على الشيخ المفيد والشيخ الطوسي.
*الناسخ: محمّد الخراسانيّ *تاريخ النسخ: ١٠٢٠هـ *عدد الاوراق: ١١٩ *الأسطر:١٢ *ح:٥، ١٩ × ٣، ١١. *رقم الخطوطة:٢٢/٣/ ف *الموضوع: حديث *اللغة: عربي
*الملاحظات: الكتاب مطبوع في أصفهان، ١٤٠٩هـ، مؤسسة مهديّة ميرداماد، تحقيق: الشيخ رضا الاستادي، ط١، ١٦٠ ص ،ح: وزيري.
وهناك رد على هذا الكتاب للسيد رفيع الدين محمد الصدر الكبير الحسيني الموسوي ت١٠٣٤هـ،بعنوان <الرد على شرعة التسمية>.
كما ان الحر العاملي ت ١١٠٤هـ رد على من قال بهذا القول, وألف كتاباً بهذا الخصوص أسماه <كشف التعمية في حكم التسمية>.
٨ ـ عقد الدرر في أحوال المنتظر عليه السلام
قاضي القضاة بهاء الدين يوسف بن يحيى المقدسي السلمي ق ٧.
كتاب جمع فيه مؤلفه ماروي من الأحاديث النبوية الشريفة والآثار والأخبار والأقوال الواردة في الإمام المهدي عليه السلام، وبيان منزلته ومكانته وعلامات ظهوره والأحداث المرافقة له، ودولته وكراماته مما نقله أعلام اهل السنّة برواياتهم المسندة في الصحاح الستّة وفي أهم الكتب الحديثية والتفسيرية المعتمدة عندهم.
*الناسخ: جعفر بن رفيع بن الرفيع *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق: ٥٨ *عدد الأسطر:٢٠ *ح: ٦، ١٢ ×٢، ٢٠. *رقم المخطوطة: ٢٤٠/٢ *الموضوع: سيرة المعصومين *اللغة: عربي.
*الملاحظات: النسخة عليها خط العلامة المحدث ميرزا حسين النوري وتملكه، الكتاب مطبوع عدة طبعات منها:
أ_القاهرة: ١٣٩٩هـ، مكتبةعالم الفكر، تحقيق: عبد الفتاح محمّد الحلو،٤٦٨ص.
ب_طهران: ١٤٠٠ هـ،أوفسيت على طبعة القاهرة.
جـ _بيروت: ١٤٠٣هـ،دار الكتب العلمية، أوفسيت على طبعة القاهرة.
د_الرياض: ١٤٠٣هـ،جامعة محمّد بن سعود الاسلامية،كلية أصول الدين، تحقيق: مهيب بن صالح: البوريني،٤٤٤ص ،ح: وزيري.
هـ_قم: ١٤١٦هـ، انتشارات نصايح، تحقيق: عبد الفتاح الحلو،تعليق: عليّ نظر منفرد، ٤٣١ص،ح: وزيري
٩- علائم ظهور صاحب الزمان عليه السلام
محمّد المنجم النجفي ق١٣.
*الناسخ: المؤلف *تاريخ النسخ: ١٣٣٢ هـ *عدد الأوراق:٢٧ *الأسطر:١٨ *ح:١٠ ×٦ ،١٦. *رقم المخطوطة: ١٤٧٤ *الموضوع: سيرة المعصومين *اللغة: عربي.
*الملاحظات: النسخة ناقصة الآخر، والكتاب غير مطبوع.
١٠ـ الغيبة
الشيخ الجليل أبي عبد الله محمّد بن إبراهيم بن جعفر الكاتب المعروف بـ <ابن أبي زينب النعماني>ت ٣٦٠هـ.
بدون ذكر الناسخ وتاريخ النسخ.
*عدد الاوراق: ١٥١ *الأسطر: ١٤ *ح: ٤ ،١١×١٩ *رقم المخطوطة: ٢١١٣ *الموضوع: سيرة المعصومين *اللغة: عربي.
*الملاحظات: النسخة ناقصة الأوّل والآخر، والكتاب مطبوع عدة طبعات منها:
أ_ طهران: ١٣١٨هـ،طبعة حجرية،٣١٢ص، ح: وزيري.
ب_تبريز: ١٣٨٢هـ،،مكتبة الصابريّ،١٨١ص.
ج_بيروت: ١٤٠٣هـ، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات.
د_طهران: ١٣٩٧هـ، مكتبة الصدوق، تحقيق: عليّ اكبر غفاري ٣٣٥ص، ح: وزيري.
هـ- قم: ١٤٢٢ هـ، دار أنوار الهدى ،تحقيق: فارس الحسون،٣٧٦ص، ح: وزيري.
١١_ قصيدة <روضة الأمان في مدح صاحب الزمان عليه السلام>
الناظم: الشيخ محمّد بن طاهر السماوي ت١٣٧٠هـ.
بدون ذكر اسم الناسخ وتاريخ النسخ.
*عدد الاوراق: ١٢ *الأسطر: ٢٠ ح: ٥، ١٣ ×٢٠. *رقم المخطوطة: ١٩٤٠/٢ *الموضوع: شعر *اللغة: عربي.
*الملاحظات: القصيدة غير مطبوعة.
١٢_ قصيدة في الإمام الحجة عليه السلام
الناظم: الإمام محمّد الحسين آل كشف الغطاء ت ١٣٧٣هـ.
*الناسخ: المؤلف *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق: ٦ *الأسطر: ٢٢ *ح: ٥،١٠×٢١ *رقم المخطوطة: ١٣٣٤/٢ *الموضوع: شعر *اللغة: عربي.
*الملاحظات: القصيدة نظم لما كتبه شيخه النوري في كتابه <كشف الأستار> رداً على القصيدة البغدادية ،والقصيدة تتكون من ٢٥٠بيتاً .
والقصيدة طبعت عدة مرات مع كتاب <كشف الاستار > للعلامة النوري ت ١٣٢٠هـ راجع رقم <١٤>من فهرسنا هذا ،كما نظم عدة من العلماء في رد القصيدة البغدادية منهم:
أ_السيد رضا بن محمّد الهندي ت ١٣٦٢هـ.
ب_الشيخ رشيد الزيني العاملي.
د_ الشيخ محمّد باقر حجت نواده ت ١٣٣١هـ.
هـ- الشيخ محمّد جواد البلاغي ,راجع رقم (١٤).
و_ السيد محسن الامين العاملي ت ١٣٧١هـ, راجع رقم (١٤).
١٣_ القول المختصر في علامات المهدي المنتظر عليه السلام
أحمد بن محمّد الشافعي المعروف ب<أبن حجر الهيثمي >ت٩٧٤هـ.
كتاب مخصص لذكر علامات وخصوصيات الإمام الحجة المنتظر عليه السلام الواردة عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة والتابعين ,وتضمن الكتاب ٦٢ علامة عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم و ٣٩ علامة وردت عن الصحابة و٥٦ علامة وردت عن التابعين وتابعيهم.
*الناسخ: محمّد بن عيسى *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق: ١٣ *الأسطر:٢٥ *ح: ٣، ١٤ ×٧ ،٢٠ *رقم المخطوطة: ١٥٤٥ *الموضوع: حديث *اللغة: عربي.
*الملاحظات: وردت في فهرس المكتبة بإسم(رسالة في المهدي), والكتاب طبع عدة طبعات منها:
أ- اسلامبول: مصورة عن مخطوطة مكتبة بايزيد، مع ترجمته باللغة التركية، مطبوعة بالحروف اللاتينية.
ب_ طنطا: ١٩٨٧م،مكتبة القرآن، تحقيق: مصطفى عاشور ٦٣ص،ح: رقعي.
ج_قم: ١٤١٩هـ، مؤسسة بضعة المصطفى، تحقيق الشيخ عبد الكريم العقيلي، ١٦٨ص، ح: وزيري.
١٤_كشف الاستار عن وجه الغائب عن الابصار
الميرزا حسين بن محمّد تقي النوري الطبرسي ت ١٣٢٠هـ.
*الناسخ: المؤلف *تاريخ النسخ: ١٣١٧هـ *عدد الأوراق: ٨٢ *الأسطر: ٢٢ *ح: ١٧ ×٥، ٢١. *رقم المخطوطة: ١٣٣٤/١ *الموضوع: سيرة المعصومين *اللغة: عربي.
*الملاحظات: الكتاب رد على قصيدة في ٢٢بيتاً نظمها أحد علماء السنة، أنكر فيها ولادة الإمام المهدي وإستبعد غيبته وطول عمره الشريف، والكتاب طبع عدة طبعات منها:
أ_تبريز: ١٣١٨هـ،٢١٧ص،ح: رقعي.
ب_طهران: ١٤٠٠هـ،<مع ثلاث قصائد في الرد على القصيدة البغدادية،للبلاغي،وكاشف الغطاء،والسيد الامين >.
ج_بيروت: ١٤٠٨هـ،مؤسسة النور.
١٥_مختصر إثبات الرجعة
أبو محمّد الفضل بن شاذان النيشابوري ت ٢٦٠هـ.
*الناسخ: الحر العاملي *تاريخ النسخ: ق١١. *عدد الاوراق: ٣ *الأسطر: مختلف *ح: ١٨،٤ × ٢٥. * رقم المخطوطة: ٣١٦/٥ * الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
*الملاحظات: ذكرت النسخة في فهرست المكتبة بدون ذكر الناسخ وتاريخ النسخ، والكتاب طبع في:
أ- قم: ضمن مجلة تراثنا،مؤسسة آل البيت،ع١٥ ،س٤،ص١٩٣_٢٢٢.
ب- بيروت: ١٤١٢ هـ، دار الكرم أعادت مانشرته مجلة تراثنا.
١٦_المسائل العشر في الغيبة
محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بـ<المفيد>ت٤١٣هـ.
وهي عشر مسائل في عشرة فصول حول الإمام المهدي عليه السلام وغيبته، حررها بعضهم ووجهها الى الشيخ المفيدرضي الله عنه ليجيب عنها، فأجاب عنها وأوضح ما اشتبه من امر الغيبة باستدلالات قوية.
في المكتبة نسختان:
النسخة الأولى: وردت في فهرس المكتبة باسم <الغيبة>
*الناسخ: الشيخ محمّد السماوي *تاريخ النسخ: ١٣٣٥هـ. *عدد الاوراق: ١٤ *الأسطر: ٢٢ *ح: ١٣،٥ ×٢١ *رقم المخطوطة: ٥٤٦/٥ .
النسخة الثانية: وردت في فهرس المكتبة بإسم <القول في إمامة صاحب الزمان> دون ذكر المؤلف.
*الناسخ: محمود بن فياض الحسيني *تاريخ النسخ: بلا. *عدد الاوراق: ١٩ *الأسطر: ١٩ ح: ١٣،٨ ×١٩،٦ *رقم المخطوطة: ٢٨٧٦/٣٠ *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
*الملاحظات: طبع الكتاب عدة مرات فمنها:
أ_ النجف الأشرف:١٣٧٠هـ، المطبعة الحيدرية، ويليه نوادر الراوندي ومواليد الأئمّة.
ب- النجف الأشرف: ١٣٧٠ هـ، دار الكتب التجارية، ضمن كتاب (خمسة رسائل في إثبات الحجة).
جـ_ قم: مكتبة المفيد بالتصوير على طبعة النجف، ضمن كتاب (عدة رسائل للشيخ المفيد).
د_ قم: ١٤١٣هـ،المؤتمر الالفي للشيخ المفيد،تحقيق فارس الحسون.
هـ- بيروت: ١٤١٣ هـ، دار البلاغ.
و_بيروت: ت١٤١٤هـ، دار المفيد، ضمن مؤلفات الشيخ المفيد.
ز_النجف: ١٤٢٦هـ، مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام، تحقيق: فارس الحسون.
١٧_ مسالة في سبب استتار الحجة
محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بـ<المفيد> ت٤١٣هـ.
*الناسخ: محمود بن فياض الحسيني *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق: ٥ *الأسطر: ١٩ *ح: ٨،١٣×٦،١٩. *رقم المخطوطة: ٢٨٧٦/٢٢ *الموضوع: عقائد *اللغة عربي.
*الملاحظات: ورد إسم النسخة في فهرس المكتبة بعنوان <مسألة في غيبة الإمام >دون ذكر المؤلف, الرسالة طبعت في:
أ_النجف الاشرف: ١٣٧٠هـ، دار الكتب التجارية،٥١ص ضمن <خمس رسائل في إثبات الحجة>.
ب_ قم: مكتبة المفيد ،أعادت طبعة النجف ضمن <عدة رسائل للشيخ المفيد>.
ج_قم: ١٤١٣هـ،المؤتمر الألفي للشيخ المفيد.
د_بيروت: ١٤١٤هـ،دار المفيد، ط٢، تحقيق: علاء الدين جعفر، ضمن كتاب <الرسائل في الغيبة>في ج٤ ص ١١_١٦.
١٨_مسألة في الرجعة
محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بـ<المفيد>ت٤١٣هـ
*الناسخ: محمود بن فياض الحسيني *تاريخ: بلا *عدد الاوراق: ٦ *الاسطر: ١٩ *ح:٨، ١٣×٦ ،١٩. *رقم المخطوطة: ٢٨٧٦ *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
المسألة وردت ضمن (المسائل السروية) للشيخ المفيد، طبعت في:
أ_ قم: ١٤١٣هـ،نشرالمؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد من ص ٣٠_٣٧.
ب_قم: مكتبة المفيد ،ط٢ضمن <عدة رسائل للشيخ المفيد>.
١٩_الملاحم والفتن <التشريف بالمنن في التعريف بالفتن>
السيد عليّ بن موسى بن جعفر المعروف بـ<إبن طاووس> ت ٦٦٤هـ.
أورد فيه المصنف ماروي عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام من الأخبار المخبرة عن وقوع الفتن ,وقد تعرض للفتن التي وقعت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي زمن الخلفاء.
*الناسخ: الشيخ محمّد السماوي *تاريخ النسخ: ١٣٦٥هـ *عدد الاوراق: ٩٣ *الأسطر: ٢٢ *ح: ٤، ١٢ ×٢٠ *رقم المخطوطة: ٥٦٤ *الموضوع: حديث *اللغة: عربي.
*الملاحظات: ورد في فهرست مخطوطات مكتبة الإمام الحكيم العامة<المطبوع> لمحمد مهدي نجف، أن الشيخ محمّد السماوي فرغ من النسخة سنة ١٣٥٢هـ،وعدد أوراقها ٧٧ ، وان سنة ١٣٦٥هـ هي تاريخ مقابلة النسخة على نسخة المصنف. والكتاب مطبوع عدة طبعات منها:
١- النجف الأشرف: ١٣٦٥هـ،ط١،عن نسخة قوبلت بخط المؤلف الموجودة في تستر.
٢- النجف الأشرف: ١٣٦٨هـ،المطبعة الحيدرية،ط٢، ١٧٦ص،ح: رقعي.
٣- النجف الأشرف: ط٣،المطبعة الحيدرية ،١٧٤ص.
٤- النجف الأشرف: ١٣٨٢هـ/١٩٦٣م،المطبعة الحيدرية ،ط٤، ١٨٨ ص،ح: رقعي.
٥- النجف الأشرف: ١٩٧٢م، المطبعة الحيدرية،ط٥، ١٧٨ص، وأعادت دار الشريف الرضي في قم المقدسة هذه الطبعة.
٦- النجف الأشرف: ١٣٩٨هـ، المطبعة الحيدرية،ط٦، ٢٢٤ص.
٧- بيروت:١٤٠٤ هـ مؤسسة الوفاء،٢٢٤ص.
٨- بيروت: مؤسسة الاعلمي ،٢٢٤ص،ح: رقعي
٩- قم: ١٤١٢ هـ،انتشارات الشريف الرضي ،٢٢٤ص،ح: رقعي.
١٠- قم: ١٤١٦هـ، مؤسسة صاحب الامر عليه السلام، بإسم<التشريف بالمنن في التعريف بالفتن>،٥٤٠ص،ح: وزيري.
ك_النجف الأشرف : منشورات الأمير ,مطبعة النبراس ,بدون تاريخ .
٢٠-مناظرة في الغيبة (لو اجتمع على الامام...)
محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بـ(المفيد)ت٤١٣هـ.
المناظرة تناولت خروج الإمام عليه السلام بإجتماع عدة أهل بدر مع الإمام كيفياً لا كماً, وهذه الكيفية لم تجتمع بعد.
*اسم الناسخ: الشيخ محمّد السماوي *تاريخ النسخ: ١٣٣٤هـ. *عدد الاوراق :٣ *عدد الأسطر: ٢١ * ح: ١٤ × ٢١ *رقم المخطوطة: ٩٩٨/٧ *الموضوع: كلام *اللغة: عربي.
*الملاحظات: طبع الكتاب في:
١- النجف الأشرف: ١٣٧٠هـ،دار الكتب التجارية،٥١ص،ح: جيبي.
ضمن كتاب <خمس رسائل في إثبات الحجة> وعنوان الرسالة هو <لو اجتمع على الإمام بصفة ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً لوجب عليه الخروج>.
٢- قم: مكتبة المفيد، ضمن كتاب <عدة رسائل للشيخ المفيد>.
٣- قم: ١٤١٣ هـ، المؤتمر الألفي للشيخ المفيد.
٤- بيروت: ١٤١٤هـ، دار المفيد، تحقيق: علاء الدين جعفر، ضمن كتاب <الرسائل في الغيبة > في ج ٣من ص١١_١٦ .
٢١- وسيلة الفوز والأمان في مدح صاحب الزمان عليه السلام
محمّد بن الحسين الجبعيّ العاملي المعروف ب<البهائي> ت١٠٣١هـ.
*الناسخ: الشيخ محمّد السماوي *تاريخ النسخ: ١٣٦٢هـ *عدد الاوراق: ٢ *الأسطر: ٢٤ *ح: ١٢×١٩،٥ *رقم المخطوطة: ٥٧/١٥ *الموضوع: شعر *اللغة: عربي.
*الملاحظات: القصيدة تتكون من ٦٣ بيتاً مطلعها.

سرى البرق من نجد فجدًد تذكاري          عهوداً بحزوى والعذيب وذي قار

والقصيدة قد جاراها جمع وعارضها وشرحها آخرون،فممن جاراها:
أ-السيد عليّ بن خلف المشعشعي الحويزي بقصيدة مطلعها:

هي الدار ما بين العذيب وذي قار عنت غير سحم ما ثلات وأحجار

ب_الشيخ جعفر بن محمّد الخطي المعاصر للشيخ البهائي بقصيدة مطلعها:

هي الدار تستسقيك مدمعك الجاري فسقياً فخير الدمع ما كان للدار

ج_الشاعر عليّ بن زيدان العاملي ت١٢٦٠هـ قائلاً بمطلعها:

حنانيك هل من وقفة أيها الساري           على الدار في حكم الصبابة من عار؟

وممن عارضها المير محمّد أبراهيم بن محمّد معصوم الحسيني ت ١١٤٥هـ.
وممن شطرها: السيد عبد الله سبط المحدث الجزائري ت١١٧٣هـ، أوله:

<سرى البرق من نجد فجدد تذكاري > سوالف أنستها تصاريف أعصار

فألف من بعد أنتباه مجدداً        <عهوداً بحزوى والعذيب وذي قار >

وممن شرحها:
أ_الشيخ أحمد بن عليّ المنيني الدمشقي ت ١١٧٢هـ، وطبع الشرح آخر كتاب الكشكول في الطبعة المحرفة المصرية بإسم(فتح المنان).
ب -العلامة الجليل جعفر النقدي ت ١٣٧٠ هـ بكتابه الذي اسماه <منن الرحمان>،والشرح يقع بجزءين،طبع في النجف الأشرف سنة ١٣٤٤هـ في المطبعة الحيدرية،ح: وزيري، وطبع الجزء الثاني منه في ١٣٤٥هـ، ٢٩٥ص، وعدد صفحات الجزء الأوّل منه ٤٥٥.
أهم المصادر:
أ_ (الذريعة الى تصانيف الشيعة) الشيخ آغابزرك الطهراني.
ب-(الرجعة) الأحسائي/النجف، تحقيق: رياض طاهر.
ج_ (فهرست مخطوطات مكتبة الإمام الحكيم قدس سره العامة في النجف الأشرف).
د_ (فهرست مخطوطات مكتبة الإمام الحكيم قدس سره العامة) الشيخ محمّد مهدي نجف.
هـ- (مجلة تراثنا)، أعداد متفرقة، إصدار مؤسسة آل البيت عليهم السلام، قم المقدسة.
و_ (مجلة ينابيع) عدد بسم الله الرحمن الرحيم.
ز_ مقدمة كتاب (الحديقة الهلالية) ، تحقيق: عليّ الموسوي الخراسانيّ.
ح_ مقدمة كتاب (التشريف بالمنن)، تحقيق: المؤسسة صاحب الأمر.
ط_مقدمة كتاب (عقد الدرر)، تحقيق: الشيخ عليّ نظري منفرد .
ي_ مقدمة كتاب (الغيبة) ،الشيخ النعماني، تحقيق: فارس الحسون .
ك_ (معجم ما كتب عن الرسول وآهل البيت) الشيخ عبد الجبار الرفاعي .
ل_ (معجم المطبوعات العربية في ايران) الشيخ عبد الجبار الرفاعي .
م_ (معجم المطبوعات النجفيّة) الشيخ محمّد هادي الاميني.
حرره في ٢٠/شوال /سنة ١٤٢٦هـ.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات.

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 مقال مختار:
 أكثر المقالات زيارةً:
المقالات دراسات/ حقيقة الإمام المهدي عليه السلام في روايات ومصادر العامة من وسائل التقريب ونبذ الطائفية (المشاهدات: ٩٠٢,٢٨٥) المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (المشاهدات: ٥٩,٦١١) المقالات دراسات/ منزلة الإمام المهدي عليه السلام عند آبائه المعصومين عليهم السلام (المشاهدات: ٤٠,٩٢٤) المقالات دراسات/ الإمام المهدي في الشعر العربي (المشاهدات: ٣٩,٢٩٤) المقالات دراسات/ البصرة في ظهور الامام عليه السلام (المشاهدات: ٣٨,١٦٩) المقالات دراسات/ التوظيف السياسي لفكرة المهدي في العهود الاسلامية الاولى (المشاهدات: ٣٧,٤٢٠) المقالات دراسات/ أبعاد من الحكمة الإلهية لغيبة الإمام المهدي عليه السلام (المشاهدات: ٣٥,٢٩٧) المقالات دراسات/ الصيحة والنداء السماوي (المشاهدات: ٣٢,٩٠١) المقالات دراسات/ أفكار في سلاح الإمام المهدي عليه السلام عند الظهور (المشاهدات: ٣١,٠١٨) المقالات دراسات/ دراسة حول رؤية الامام المهدي عليه السلام (المشاهدات: ٢٨,٠٤٥)
 أكثر المقالات تقييماً:
المقالات دراسات/ دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر (التقييمات: ٥.٠ / ٦) المقالات دراسات/ دراسة حول رؤية الامام المهدي عليه السلام (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ مدّعو المهدوية مهدي السلفية التكفيرية وحركة جهيمان العتيبي (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ الرايات الصفر في الميزان (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ كارثة المسيح الدجال صحابي مسلم مجاهد (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات دراسات/ دراسة القضايا المهدوية (١) (التقييمات: ٥.٠ / ٢) المقالات شبهات/ شبهات اهل اليمن (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات دراسات/ أصحاب الإمام المهدي عليه السلام الخصوصيات الذاتية والفكرية (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات دراسات/ المهدي والمسيح عليهما السلام علاقة الاقتداء والاستيعاب من منظور قرآني (التقييمات: ٥.٠ / ١) المقالات صفحة الطفل المنتظر/ قصة قصيرة (التقييمات: ٥.٠ / ١)
 لتحميل أعداد المجلة (pdf):

 البحث:

 

Specialized Studies Foundation of Imam Al-Mahdi (A-S) © 2016