الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٣٨/ رجب/ ١٤٣٣هـ » الدولة العيونية دولة شيعية مدنية بفكر متميّز
العدد: ٣٨/ رجب/ ١٤٣٣ه

المقالات الدولة العيونية دولة شيعية مدنية بفكر متميّز

القسم القسم: العدد: ٣٨/ رجب/ ١٤٣٣هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٥ المشاهدات المشاهدات: ٦٧٢٦ التعليقات التعليقات: ٦

الدولة العيونية دولة شيعية مدنية بفكر متميّز

اعداد: هيأة التحرير

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامالتأسيس والتسمية:

قامت الدولة العيونية في البحرين، في النصف الأخير من القرن الخامس الهجري، وقد سميت بهذا الاسم نسبة لمؤسسها الأمير عبد الله بن علي بن محمد بن ابراهيم العيوني، الذي وحد معظم بلاد البحرين (الاحساء، والقطيف، وجزيرة أوال) تحت حكمه.

من هم العيونيون؟

ينتسب العيونيون لآل ابراهيم بن عبد القيس بن ربيعة، وموضع نشأتهم في مكان يسمى بـ (العيون) على بعد ٣٢كم شمالي مدينة الهفوف، أو أن العيون هو حي في مدينة المبرز في الاحساء.

حكم العيونيون منطقة الإحساء والقطيف والبحرين، ما بين القرنين الخامس والسابع الهجريين (الحادي عشر والثالث عشر الميلاديين) وذلك بعدما أسقطوا دولة القرامطة. وعلى هذا تبلغ مدة حكمهم ١٦٥عاماً، أي انها مدة قاربت القرنين.

الدولة العيونية / الحدود والانتشار:مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

إن حدود اقليم الدولة العيونية الحقيقية والطبيعية هي البحرين التي كانت تمتد من (كاظمة) شمال شرقي الجزيرة العربية (الكويت حالياً) إلى بلاد (العروض) التي تشتمل على الاطراف الصحراوية المحاذية لقطر، وإن كانت مراكزها الرئيسة هي هجر (الإحساء) وجزيرة أوال والقطيف.

تشيع الدولة العيونية واستقلالها السياسي:

إن الحقيقة التي لا مراء فيها هي ان سلاطين الدولة العيونية، وبخاصة خلال فترة حكم (الحسن بن عبد الله العيوني)، كانت منطقة نفوذهم تتمتع بالاستقلال، ومما يدل على ذلك هو أن نقودها خلت من اسم الخليفة العباسي، خلافاً لما جرت عليه وما تقوم به الدويلات آنذاك، كدولة الأغالبة والدولة الحمدانية والاخشيدية، بل ان الأمر أكثر من ذلك حيث انهم نقشوا الى جانب الشهادتين الشهادة الثالثة (أشهد ان علياً ولي الله) وهذا دليل قاطع على اعلان الدولة العيونية استقلالها التام فكراً وسياسة.

من انجازات ونشاطات دولة العيونيين:

بعد أن تمتعت هذه الدولة بالاستقرار السياسي والاجتماعي، توفر لها ان تقوم لمواطنيها بالانجازات التالية:

١. تأمين طرق الحج والتجارة في أغلب مراحلها، وقد در عليها ذلك أرباحاً مجزية، وساهم في اشاعة الاستقرار. والانتعاش الاقتصادي، والحياة المدنية.

٢. قامت الدولة العيونية بسك النقود الخاصة بها، وكانت تلك النقود تحمل شعارها وملامحها، وهذا له دلالات مهمة، لان سك النقود لا يحدث إلا تحت ظروف خاصة تتمتع بها الدولة بعد توسع حركتها التجارية ونشاط الأسواق والتبادل التجاري فيها وكذلك يدل على ان المشرف عليها رجال ذوي خبرة في اختيار الخطوط العربية، ودراية بالنحو العربي، وخبرة حرفية في سك العملات وصناعتها. وهذه عبقرية لا تكون الا نتائج وثمرات دولة مستقرة متطورة.

٣. دعوا لانظمة تعزز اعرافاً يعتمدها المنتجون كالمزارعين، والحرفيين والتجار الذين يقومون بعمليات التصدير والاستيراد

٤. الاهتمام بالجانب الديني وذلك من خلال النقد الذي وجه للدولة القرمطية في الجانب الديني وخاصة من قبل العيونيين أنفسهم، وعلى لسان شعرائهم، فقد عمدت الدولة العيونية إلى الاهتمام بالناحية الدينية، ونشر مبدأ التسامح الديني والحرية العقدية، فقد اعادت بناء مساجد اهل السنة والجماعة التي هدمها القرامطة.

٥. إنه رغم غياب المعلومات عن المتتبع، فإن هناك نقطة ضرورية لابد أنها من المؤشرات على وجود حركة علمية وأدبية، ومن ذلك العبقرية الشعرية التي تحلى بها (ابن المقرب العيوني)، الذي ولد وترعرع في احضان الدولة العيونية.

فبعد الانتصار الكبير الذي حققه عبد الله بن علي العيوني على القائد السلجوقي (البقوش)، وقتله وابعاد خطره وجيشه عن الاحساء قال ابن المقرب ذاكراً هذه الواقعة:

والشركسية اذ جاءت تطالبنا         دم البقوش وفينا تقسم القسما

كما قال ايضا

ضربنا وجوه الشركسية دونـه         واقفاءها بالسيــــف حتى تثــلما

وعندما هزم عبد الله بن علي جيش زكريا بن عياش واستولى منه على جزيرة اوال قال ابن المقرب:

فراح يطرد طرد الوحش ليس يرى           حبل السلامــة الا الســوط والقدمــا

فانصاع نحـــو أوال يبتـــغي عصــمـاً         اذ لم يجد في نواحي الخط معتصما

فاقحم البحر منّــــا خلــفــه ملك             مازال مذ كان للاهوال مقتحما

فحاز ملك أوال بعدمـــا تـــرك              العـــكروت بالسيــف للبوغاء ملتزمــــا

فصار ملك ابن عياش وملك ابي          البهلول مع ملكنا عقداً لنا نظمــــا  

من ذا يقاس بعبد الله يوم وغى         في بأسه أو يباري جوده كرمـــــا

٦. اهتمت الدولة العيونية بمسألة المساجد وتحفيظ القرآن فيها ولا ريب ان هذا الاهتمام يعكس صورة المجتمع المتحضر الذي يعطي الدين والقيم والاخلاق حقها من الاحترام.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

بعض الحكام العيونين:

تعاقب على إدارة الدولة العيونية حكام كثيرون ابتداء من تأسيسها حتى الاضمحلال، ومنهم:

١. عبد الله بن علي العيوني (١٠٧٤-١١٠٧).

٢. الفضل بن عبد الله (١١٠٧-١١١٩).

٣. ابو سنان محمد بن الفضل (١١١٩-١١٣٧).

٤. الحسين بن عبد الله (١١٣٧-١١٤٧).

٥. غرير بن محمد بن الفضل بن عبد الله (١١٤٧-١١٥٤).

٦. هجرس بن محمد بن عبد الله (١١٥٤-١١٥٥).

٧. ابو مقدم شكر بن الحسين بن عبد الله (١١٥٥-١١٧٣).مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

٨. علي بن الحسين بن عبد الله (١١٧٣-١١٧٧).

٩. (الزير) الحسن بن الحسين بن الفضل بن عبد الله (١١٧٧-١١٨٠).

١٠. محمد بن ابي الحسين أحمد بن محمد بن الفضل بن عبد الله (١١٨٠-١١٨١).

١١. مسيب بن الفضل بن عبد الله (١١٨١-١١٨١).

١٢. عماد الدين محمد بن مسعود بن احمد بن ابي الحسين احمد (١٢٢٩-١٢٣٩).

١٣. الحسن بن شكر بن علي بن عبد الله (١١٨١-١١٨٤).

١٤. عبد الله بن منصور بن علي بن عبد الله (١١٨٤-١١٩١).

١٥. محمد بن ابي الحسين احمد بن محمد بن الفضل بن عبد الله (١١٩١-١٢٠٩).

١٦. غرير بن الحسن بن شكر بن علي بن عبد الله (١٢٠٩-١٢٠٩).

١٧. الفضل بن محمد بن أبي الحسين أحمد (١٢٠٩-١٢١٩).مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

١٨. مقدم بن ماجد بن أبي الحسين أحمد (١٢١٩-١٢٢٠).

١٩. فاضل بن معن بن جعفر بن الفضل (١٢٢٠-١٢٢٣).

٢٠. عماد الدين محمد بن مسعود بن أحمد بن أبي الحسين أحمد (١٢٢٣-١٢٢٦).

٢١. منصور بن علي بن محمد بن أبي الحسين أحمد (١٢٢٦-١٢٢٩).

٢٢. عماد الدين محمد بن مسعود بن أحمد بن أبي الحسين أحمد (١٢٢٩-١٢٣٩).

وفي عهده أضمحلت هذه الدولة وسقطت مأسوف عليها، بعد ان تجاذبتها الأخطار الخارجية والخلافات الداخلية.

ختام القول:

تدل المؤشرات على ان العيونيين قد بنوا دولة تميل إلى الاهتمام بالدين وحريصة على التمسك به، وهي دولة بمواصفات مدينة قياساً للحقبة الزمنية التي كانوا فيها، فقد شرّعوا القوانين، وسنّوا الأنظمة المدنية التي تنظم العلاقات الاجتماعية. والحركة التجارية، والعلاقات مع الدول، وتقوى أسس المجاورة، ولم تكن دولتهم بدائية، تدار بنظام الحكم البدائي القبلي.

التقييم التقييم:
  ٢ / ٣.٠
التعليقات
الإسم: العيوني
الدولة: السعوديه- الاحساء
النص: الدولة العيونية دولة تنتمي الى اهل السنه و الجماعة ولا يوجد فرد من عائلة العيوني من الشيعة كلنا سنه ولله الحمد و هي بريئة من الشيعة و من انتسب اليهم
التاريخ: ٢٠١٤/٠٥/٢٦ ١٠:٠٥ م
إجابة التعليق

الإسم: حمد العيوني
الدولة: السعوديه- الاحساء
النص: هذا كلام باطل العيوني من أهل السنه و الجماعة
ولاتنسبوا ماليس لكم و لاتنسبوا انجازات العيونيون لانفسكم ياشيعه
التاريخ: ٢٠١٤/٠٥/٢٦ ١٠:١١ م
إجابة التعليق

الإسم: ايراهيم
الدولة: السعودية الاحساء
النص: الاخوة ابناء العيون
راجعوا كتاب نقود الدولة العيونية في بلاد البحرين ل نايف الشرعان مركز الملك فيصل للدراسات الاسلامية
وكتاب ابن المقرب وتاريخ الامارة العيونية في بلاد البحرين فضل العماري دكتور بجامعة الملك سعود
وهؤلاء سنة وليسوا شيعة لتعلموا حقيقة تشيع هذه الدولة
التاريخ: ٢٠١٤/١١/١٣ ١٠:٢١ ص
إجابة التعليق

الإسم: ايمان
الدولة: البحرين-البسيتين
النص: الشيعة و السنة كلهم اخوة في الاسلام لا تكونوا عنصريين
التاريخ: ٢٠١٥/٠٥/٠٤ ٠٥:٢٥ م
إجابة التعليق

الإسم: tariq
الدولة: مصر
النص: العيونيون ورثة القرامطة ومن قراءة نسبهم يتضح انهم بلوش والبلوش كانوااقرب للفرس عن العرب لكن مذهبهم شيعي اسماعيلي لانه الغالب في تلك الفترة في منطقة الجزيرة العربية قبل ظهور الحركة الوهابية
التاريخ: ٢٠١٧/٠١/١٩ ٠١:٠٢ م
إجابة التعليق

الإسم: نخل هجر
الدولة: السعودية
النص: غير صحيح أخ طارق فالدولة العيونية عربية تنتسب إلى آل إبراهيم من عبدقيس من ربيعة من عدنان وهم شيعة أثني عشرية وهناك بحث مفصل عنهم من الدكتور نايف الشرعان وأسمه نقود الدولة العيونية تأكد بارك الله فيك قبل التكلم
التاريخ: ٢٠١٨/٠٧/١٦ ٠٢:٤٥ ص
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء