الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٣٣/ صفر/ ١٤٣٣هـ » الوهابية ومعوقات التمهيد
العدد: ٣٣/ صفر/ ١٤٣٣ه

المقالات الوهابية ومعوقات التمهيد

القسم القسم: العدد: ٣٣/ صفر/ ١٤٣٣هـ الشخص الكاتب: عبد الله القحطاني التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٣ المشاهدات المشاهدات: ١٧٣٥ التعليقات التعليقات: ٠

الوهابية ومعوقات التمهيد

سلسلة من الابحاث تسلط الضوء على الحركة الوهابية وتكشف ارتباطاتها الخفية

عبد الله القحطاني

(نجد) كعبة الوهابية وقرن الشيطان

يحاول الوهابية الدفاع عن كعبة انظارهم (نجد) البلاد المعروفة في جزيرة العرب، فيدعون بانها ليست المقصودة بالحديث الذي عند البخاري وأحمد والترمذي وغيرهم (قال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال قالوا وفي نجدنا قال قال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال قالوا وفي نجدنا قال قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان)، وهو دفاع لو أمعنت النظر فيه لما رأيت الا تكلفا كبيرا ومشقة بالغة، وهذا الاسلوب الاعوج مما يوقع الوهابيين انفسهم فيه في اكثر من موضع واليك البيان :

١. لفظة نجد اذا اطلقت هكذا في جزيرة العرب لايجوز ان تحمل عقلاً على غيرها، فاذا قلت نجد اشرت الى ما يقابل الحجاز، أرأيت ان لو قلت لابنك وانت في بيتك (ناد امك من الغرفة) أيجوز له عقلاً ان يناديها من بيت الجيران بحجة ان في بيت الجيران غرفة أيضاً!

٢. الحديث صريح لا غبار ولا غشاوة عليه في ان المقصود نجد اهل الجزيرة لا غيرها حيث قال السائل (نجدنا) لانجد المجوس، لان العراق كانت ما تزال في ذلك الوقت؛ عصر الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم تحت حكم الفرس، ولم يدخلها الاسلام الا في عهد عمرJ، فاين المفر من هذا اللفظ الصريح ولماذا المماحكة؟!

٣. ويشيرون الى ان العراق اولى بهذا اللفظ لان الجمل وصفين وكثيراً مما تلاهما من الاحداث كانت بها، ولو انعمت وامعنت النظر لعلمت انه لا علي ولا عائشة ولا الزبير ولا معاوية ولا عمرو بن العاص من اهل العراق، وهم قادة الوقعات واطراف النزاع في المواقع التي ذكرت فاهل الخلاف هم اهل الجزيرة لا اهل العراق فلا يمكن بحال ان نحملهم مشاكلنا لاننا تقاتلنا على ارضهم! اما الخوارج فناهيك بالقائدين الخارجيين نافع بن الازرق ونجدة بن عامر الحنفيين الذين هما من اهل اليمامة أي من نجد؛ فما جريرة اهل العراق ان يتحملوا جرمهما وتسلم اليمامة (الرياض اليوم) وعموم نجد من شرهما ومن معهما؟! هذا ولو نظرت في كتب التاريخ لرأيت اكثر الخوارج هم من قبائل (نجدنا).

٤. ويحتجون بان العراق وقع بها مقتل الحسين بن علي عليه السلام لعن الله قاتله، وهذا استدلال من وهت حجته، فمنذ متى كان للوهابية تعلق بالحسين وجد الحسين الذي ينهون عن زيارة قبره؟! أقول، أولاً: مقتل الحسين لم يقع بارض تسمى نجداً حتى يكون للوهابية في ذلك مخلص، ولكن الآمر بقتله هو يزيد بن معاوية بن ابي سفيان الذي فجر بالمدينة واهلها من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والذي يتولاه الوهابية اليوم فيقولون على الساحة الاسلامية وغيرها (لنا يزيد ولكم حرقوص)!

٥. ومن ناحية اخرى فان ارض العراق التي يعنيها الوهابية بالمقارنة مع نجد الجزيرة تكون سهلاً لا نجدا؛ فهي من مستوى سطح البحر الى ٢٠٠ متر علواً، اما نجد الجزيرة فترتفع الى قرابة الالف متر فوق مستوى سطح البحر!

٦. ويزعمون بأن نجد الجزيرة ليست شرق المدينة، وهو كلام من ليس له معرفة بالجغرافيا او من لم يكلف نفسه مطالعة الخارطة، وادلهم على الخطوة الاولى بأن يوجهوا الخارطة الى الشمال ثم ما كان عن ايمانهم فهو شرق، وسيرون بجلاء ان نجداً هي تماما ما كان شرق المدينة المنورة وفيها رمال الدهناء العالية! وغربها ليس الا بحر يسمى الاحمر وجنوبها بلاد الله مكة المكرمة وشمالها تبوك.

٧. لو طالعت كتب اهل نجد ممن درسوا الحديث الشريف لرأيت انهم لا يتكلفون ما تكلفه الالباني او غيره من الدفاع عنها بل يصرح الشيخ عثمان بن بشر قائلا : (واعلم رحمك الله ان هذه الجزيرة النجدية هي موضع الاختلاف والفتن، ومأوى الشرور والمحن، والقتل والنهب والعدوان بين اهل القرى والبلدان، ونخوة الجاهلية بين قبائل العربان ..) ويصرح كذلك الشيخ سليمان بن عبد الوهاب النجدي شقيق زعيم الوهابية بان نجداً هي بلاد الزلازل والفتن ويبوب باباً في كتابه (الصواعق الالهية) بعنوان (الشيطان في نجد) يذكر فيه الاحاديث النبوية الصحيحة التي ذكر فيها ان رأس الكفر فيها، وان بها الزلازل والفتن، وينهى اخاه على هذا الاساس من ان يدعو الناس لترك مكة والمدينة والهجرة اليه في نجد ليحلق رؤوسهم، ولكن لابد لنبوءة المصطفى من ان تتحقق في خوارج العصر.

ففي رواية البخاري وغيره (عن ابي سعيد الخدريJ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال يخرج ناس من قبل المشرق ويقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم الى فوقه قيل ما سيماهم قال سيماهم التحليق او قال التسبيد)، هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فالالباني مخلّط كبير يكفي ان يقارب الالف حديث جمعها المهتمون اليوم صححها الالباني في موضع وضعفها في آخر، وكفى بانصاره السابقين شهوداً عليه فالبأس شديد بينه اليوم وبين زهير الشاويش ومحمد مهدي الاستانبولي وحوارهم بلغ من التشنج والشتائم مبلغا لا يمثل الا اخلاق الحشوية الذي اذا احبوا قدسوا واذا خاصموا فجروا.

٨. وختاماً ولتزداد معرفة نجد فان بها تسعة اعشار الشر كما صرح بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وآله وسلم حيث قال في الحديث الذي رواه احمد ورجاله ثقات (حدثنا ابو عبدالرحمن حدثنا سعيد حدثنا عبدالرحمن بن عطاء عن نافع عن ابن عمر ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا مرتين فقال رجل وفي مشرقنا يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من هنالك يطلع قرن الشيطان ولها تسعة اعشار الشر).

    هذا ولو تأمل منصف في جوابي لاقتنع بان كل نقطة منه كافية بمفردها لتبيان الحق، ولكنني احببت ان اسرد الحقيقة فعسى الله ان يلهم من يطالعه الرشاد والاوبة الى الحق. ودفاع الوهابية _ان كان ولا بد- يجب ان يكون مبنياً على سنة الله الكونية من ان الشر قد يقع فيه خير، فلا مانع ان يخرج من نجد بعض اهل الخير والورع والصلاح، ولكنها ليست القاعدة.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء