الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٣٦/ جمادي الأول/ ١٤٣٣ه

المقالات جغرافية عصر الظهور

القسم القسم: العدد: ٣٦/ جمادي الأول/ ١٤٣٣هـ الشخص الكاتب: عبد الرسول زين الدين التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٥ المشاهدات المشاهدات: ٣٨٤١ التعليقات التعليقات: ٠

جغرافية عصر الظهور

الــــــوادي اليـــــــــــابــــــس

عبد الرسول زين الدين

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامالوادي اليابس، او وادي الريان، واد يقع في بلاد الشام بالقرب من مدينة عجلون، ويبعد عن مركز مدينة دمشق بأقل من ١٥٠ كيلو متر.مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

وقد اتفقت الاخبار الواردة على تسمية المكان الذي يبدأ منه (السفياني) الذي بينت تلك الاخبار صفته وحددت نسبه، كما أكدت ان حركته عند الظهور المقدس تكون من منطقة الوادي اليابس، وانّ هذا الوادي سيكون منطلقاً لحركة بطش وشر شيطانية تصيب المنطقة وسكانها، يقودها شخص من آل ابي سفيان، وجاء في ذلك روايات كثيرة:

- روى حذلم بن بشير قال: قلت لعلي بن الحسين عليه السلام: صف لي خروج المهدي عليه السلام وعرفني دلائله وعلاماته، فقال عليه السلام: (يكون قبل خروجه خروج رجل يقال له عوف السلمي بأرض الجزيرة ويكون مأواه تكريت وقتله بمسجد دمشق، ثم يكون خروج شعيب بن صالح من سمرقند، ثم يخرج السفياني الملعون من الوادي اليابس، وهو من ولد عتبة بن ابي سفيان...).

- قال ابو عبد الله عليه السلام: (قال أبي عليه السلام قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: يخرج ابن آكلة الاكباد من الوادي اليابس، وهو رجل ربعة، وحش الوجه، ضخم الهامة، بوجهه أثر الجدري، اذا رأيته حسبته أعوراً أسمه عثمان وأبوه عنبسة وهو من ولد ابي سفيان ...).

- عن ابي جعفر محمد بن علي عليه السلام قال: (قال لي علي بن ابي طالب عليه السلام: ... فانتظروا خسفاً بقرية من قرى الشام، يقال لها: حرستا، واذا كان ذلك فانتظروا ابن آكلة الاكباد (بوادي اليابس).

- وروي عن حذيفة بن اليمان: و(ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذكر: فتنة تكون بين اهل المشرق والمغرب، قال: فبينما هم كذلك يخرج عليهم، السفياني من الوادي اليابس ...).

- عن الامام علي عليه السلام قال: (السفياني من ولد خالد بن يزيد بن ابي سفيان، رجل ضخم الهامة، بوجهه آثار جدري، وبعينه نكتة بيضاء يخرج من ناحية مدينة دمشق في واد يقال له وادي اليابس يخرج في سبعة نفر مع رجل منهم لواء معقود ...).

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء