الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٣٦/ جمادي الأول/ ١٤٣٣هـ » شيعة إندونيسيــــا أدخلوا إليها نعمة الإسلام
العدد: ٣٦/ جمادي الأول/ ١٤٣٣ه

المقالات شيعة إندونيسيــــا أدخلوا إليها نعمة الإسلام

القسم القسم: العدد: ٣٦/ جمادي الأول/ ١٤٣٣هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٥ المشاهدات المشاهدات: ٨٦٧٣ التعليقات التعليقات: ٤

انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها  امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ 

ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحــــــــب العصر والزمان  عليه السلام.

شيعة إندونيسيــــا أدخلوا إليها نعمة الإسلام

اعداد: هيأة التحرير

اندونيسيا / الواقع الجغرافي:

اندونيسيا أو الجمهورية الاندونيسية، دولة تقع جنوب شرق آسيا على حواف المحيط الهادي، عاصمتها جاكارتا.

ويجاور اندونيسيا أو الأرخبيل الاندونيسي _المكوّن من مئات الجزر_ برا غينيا الجديدة، وتيمور الشرقية وماليزيا.

وتجاورها بحراً سنغافورة والفلبين واستراليا وجزر رانداما ونيكلوبار.

تبلغ مجموع مساحتها ١,٩١٩,٤٤٠ كيلو متراً مربعاً. أمّا عدد سكانها فيبلغ حوالي ٢٣٨ مليون شخص، وهي صاحبة أكبر عدد من المسلمين في العالم.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

الواقع الديمغرافي / الديني:

أغلبية الاندونيسيين هم من المسلمين أي بنسبة اكبر من ٨٦% من مجموع سكانها، يليهم المسيحيون بنسبة ٨,٧%، اما الباقي فهو من الديانات الأخرى، وتقول دائرة المعارف الحسينية ان نسبة محبي آل البيت عليهم السلام من المسلمين الشيعة الاثني عشرية تبلغ ١٣% من بين سكان اندونيسيا، والربع الى المسلمين فيها.

تواجد الشيعة في اندونيسيا:

يتواجد الشيعة في اندونيسيا في مدن ومناطق مختلفة منها جاوا وسومطرة. وتمتاز مدينة (كوالا) بان سكانها قاطبة من الشيعة وتوجد فيها جامعة شيعية تدعى بجامعة كوالا، ومن المناطق الاخرى المتميزة بتواجد الشيعة فيها منطقة برلاك وبنغال وبانجيل وبكلونجن.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامدخول التشيع الى اندونيسيا:

يبدأ تاريخ الشيعة في اندونيسيا ببدء الدعوة الاسلامية وبدخول الدعاة المسلمين الاوائل الذين نشروا الاسلام في هذه الجزر، ويرجح بعض المؤرخين ذلك الى القرن الرابع الهجري حيث اضطر الكثير من الشيعة لأن يبحثوا عن اماكن يشعرون فيها بالطمأنينة والأمان، ويتضح ذلك من الشواهد الباقية على قبور المسلمين هناك، وإنّ فرار الشيعة تجاه بلاد المشرق بحثا عن مكان آمن من الادلة على رسوخ التشيع في تلك الديار، ومن أهم العلويين الذين هاجروا الى إندونيسيا أحمد بن عيسى بن محمد بن علي بن الامام جعفر بن محمد عليه السلام، الذي حط ومن معه من المهاجرين في جزر (ملايا، اندونيسيا، الفلبين، وجزر سليمان).

ومن اهم آثار الشيعة في هذه البلاد: إقامة مراسم العزاء في عاشوراء، حيث يسمونها هناك، (سورا).

يقول المؤرخ الاندونيسي البروفسور (حسين جايا دينيفرات) وهو من أعلام السنة: بان الإسلام دخل إلى إندونيسيا على أيدي الشيعة.

حيث تشير الشواهد الموجودة على تلك القبور، أن جملة لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله، قد نقشت على تلك القبور.

ونلاحظ أن السيوف القديمة، الموجود في هذه البلاد قد نقش عليها عبارة (لا فتى الا علي لا سيف الا ذو الفقار)، كما يلاحظ أن مراسيم (عيد الغدير) ما تزال تقام في بعض المناطق الإندونيسية الى يومنا هذا.

ويذكر التاريخ أن الشيعة الاندونيسيين، قد ابدوا مقاومة شديدة امام الغزو الذي تعرضت إليه بلادهم من قبل المستعمرين الهولنديين، وأنهم واجهوا جرّاء هذا الأمر مشكلات كبيرة.

دعاء عرفة في اندونيسيا:مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

مازال الأخوة المؤمنون من أتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام يجتمعون في يوم عرفة لقراءة دعاء عرفة الذي روى عن سيد الشهداء الامام الحسين بن عليL. يتلو ذلك محاضرة حول الدعاء وفلسفته.

اندونيسيا والمأتم الحسيني:

إن ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام في شهر محرم له حرمة كبيرة لدى مسلمي اندونيسيا الى اليوم، حيث يطلق على المأتم الحسيني في جزيرة سومطرة (ذكرى التابوت). وفي اليوم العاشر من المحرم يقام تمثيل رمزي لاستشهاد الامام الحسين بن علي عليه السلام.

أما في جزيرة جاوا فلهذا اليوم تقدير خاص وعادات خاصة، وإن شهري محرم وصفر عند الكثير من الاندونيسيين شهران محترمان لهما مكانتهما الخاصة في القلوب، فلا يقيمون فيهما أفراحاً ولا يعقدون زواجاً ولا يجرون زفافاً.

أما في مقاطعة (اجيه) بسومطرة فيسمى شهر محرم (بشهر حسن وحسين).

مؤسسات شيعية اندونيسية:

تنتشر في اندونيسيا مؤسسات شيعية عديدة تتوزع على مدن تلك البلاد، تؤدي نشاطاتها بجد ومثابرة، منها:

- مؤسسة المعهد الاسلامي (ياني) / في جاكارتا

ونشاطاتها تتمثل بالمنشآت التابعة لها وهي: المعهد الاسلامي. المدرسة التخصصية الجامعة. المدرسة الاسلامية الدينية. المدرسة العمومية. روضة الاطفال. النشر والتوزيع. الدعوة والتبليغ.

- مؤسسة فاطمة الزهراء عليها السلام / في جاكارتا

نشاطاتها: اقامة المجالس والمآتم ونشر التعليمات الاسلامية حول مذهب اهل البيت عليهم السلام. كذلك المكتبة الاسلامية ونشر الكتب والاعلانات، إضافة الى تعليم اللغة العربية واقامة الندوات والمحاضرات الاسلامية.

- مؤسسة باب العلم / في جنبر:

ونشاطاتها: نشر مذهب أهل البيت عليهم السلام وإقامة المحاضرات والندوات، وترجمة الكتب الشيعية الى اللغة الاندونيسية.

- مكتبة أهل البيت عليهم السلام:

نشاطاتها : إقامة مكتبة وإقامة المحاضرات.

- مؤسسة الامام الجواد عليه السلام.

- مؤسسة الحجة عليه السلام.

- مؤسسة الباقر عليه السلام الاسلامية / في بنغال.

- مؤسسة المجتبى عليه السلام / في بوجياكاترا.

- مؤسسة المعهد الاسلامي / في بانجيل.

- معهد الامام الهادي عليه السلام / في بكلونجن:

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

صور من مراسم احياء عاشوراء الحسين عليه السلام في اندونيسيا

شيعة اندونيسيا / الواقع والطموح:

لما كان محبو آل البيت عليهم السلام وموالوهم في إندونيسيا على هذا القدر من النشاط وعلى هذه الدرجة من التمسك بمحبة آل بيت النبوة عليهم السلام. ولكي لا تنفك عرى العقيدة الإمامية عندهم، ولا يفتر حب اولئك الآل في قلوب محبيهم. ومن أجل أن تكون هذه العقيدة عميقة راسخة رسوخ حب الآل عليهم السلام عند معتنقيها.

وجب العمل، من كل ذي مسؤولية أن يهرع الى سكان إندونيسيا كي ينشر فيهم مذهب الحق، ليعرف الناس من خلال ذلك الإسلام الأصيل، متفهمين أوامر الله ونواهيه، وعلى المذهب الصراح، دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وكما صرح به عقيدة وشرعة، لتكون هذه البلاد منطلقا ومناراً لنشر مبادئ بيضة الاسلام الى تلك الربوع البعيدة.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

احد مساجد المسلمين الشيعة في اندونيسيا

التقييم التقييم:
  ١ / ٥.٠
التعليقات
الإسم: salehahmad
النص: SIASAH DUA MUKA ARAB SAUDI DIHADAPAN IKHWANUL MUSLIMIN

Kerajaan Arab Saudi mengumumkan bahawa Ikhwanul Muslimin sebagai Agensi Teroris. Dalam penjelasan kementrian dalam Negara Arab Saudi juga menyatakan bahawa kelompok “Nusrat” dan kelompok “Kerajaan Islam Irak dan Syam” yang bersama dengan .........

https://ssyriaa.wordpress.com/

التاريخ: ٢٠١٤/٠٥/٣٠ ١١:٢٩ ص
إجابة التعليق

الإسم: طارق
الدولة: مصر
النص: ارسلو اليها نعمه الشرك والكفر بالله عز وجل والخروج علي دينه ودعوه نبيه الكريم ما تفعلونه بنشر دينكم النجس هذا يمثل الخطر الاكبر علي وحده الاسلام والمسلمين واني اقول ان لن يكون لمسلمين قيامه او نهوض الا بدعس روسكم وتدمير مساجدكم وقطع روس معميمنكم وليشهد الله اني احب الحسين واحب الامام علي واحب الزهراء واحب ال البيت وان كان لهم مذهب لدي كل الاستعداد لاعلان تشيعي لهم ولكن هل يكونا التشيع لهم علي حساب الشرك بالله عز وجل هل يكون التشيع لهم علي حساب تحريف كتاب الله علي حساب الزنا باسم المتعه علي حساب الطعن في بنات وفي عرض الرسول علي حساب ان ابايع الصلبين في قتل اخوتي المسلمين ,,انا كنت انادي دائما بالاخوه بين السنه والشيعه باعتباركم مذهب ولكن انتم لست الا طائفه ضاله يجب دعسها مثلما تم دعسكم في مصر وفي سوريا اللهم اهلك هولاء الرافضه الانجاس وحكام الخليج الخونه وشيوخ السلفيه المنحرفين ونقي الاسلام بدعوه نبينا الحبيب واصحابه وال بيت صلوات الله عليهم
التاريخ: ٢٠١٦/٠٢/٢٤ ٠٨:٤٦ ص
إجابة التعليق

الإسم: احمد
الدولة: البحرين
النص: الي المسمي طارقـ مصر:
من انت ايها الداعشي النكرة حتي تدعس الشيعة ومساجدهم؟ انت تكذب حين تقول انك تحب الامام الحسين والامام علي واهل البيت فالذي يحبهم لا يبغض شيعتهم.
اما مذهب الشيعة فسيسود العالم ان شاء عن قريب جدا واقرب مما تتصور..
اللعنة على ابن تيمية وابن عبد الوهاب واتباعهم من الان الي يوم القيامة.
التاريخ: ٢٠١٦/٠٣/٠١ ١١:٤٦ م
إجابة التعليق

الإسم: عبدالله
الدولة: السعوديه
النص: الروافض هم من اتباع عبدالله بن سبأ اليهودي الذي دخل في الاسلام ليضربه في العمق وليفرق وحدته كرها في الاسلام،، ثم تبنى دعوته الصفويين الذين داس على مملكتهم العرب وفتحوها واهانوا كرامة ملكهم ،، فما كان من هؤلاء الصفويين الان ضحوا على بعض كلاب العرب بالمال واخذوهم في صفهم ،، حتى اذاقوهم الذل والعار فصار الصفوي هو السيد و من ال البيت ،، شيعة العرب هو التابع الذي يهب للصفوي الخمس ويهب له نسائه يستمتع بهن وهو ساكت زي الكلب عديم الشرف والكرامه ،، انتشر مذهب الرفض اليهودي في اندونيسيا عن طريق الخضارم الصرفيه الذين يعشقون المال ،،
التاريخ: ٢٠١٦/٠٣/١٢ ١٠:٤٥ م
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء