الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٥/ شوال/١٤٣٠هـ » مفكرة المنتظر موسوعة المنتظرين
العدد: ٥/ شوال/١٤٣٠ه

المقالات مفكرة المنتظر موسوعة المنتظرين

القسم القسم: العدد: ٥/ شوال/١٤٣٠هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/٠٢ المشاهدات المشاهدات: ٢١٢٣ التعليقات التعليقات: ٠

مفكرة المنتظر موسوعة المنتظرين

من أجل نشر المعلومة الصحيحة، وبيان أحداث التأريخ الإسلامي الصحيح وإبراز قضاياه الرئيسة دونما غبش.مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

ومن أجل ترسيخ ثقافة الانتظار بغرسها في نفوس المسلمين،جاءت مفكرة المنتظر ٢٠١٠ .

جاءت المفكرة بتجليد فني أنيق وبغلاف رائع، وبلون أسود بتظليل فيروزي، وعلى يسار الغلاف شريط عمودي أصفر يبين السنة الميلادية بارزة بالأرقام العربية، كذلك محتويات المفكرة، بكلمات وعبارات مقتضبة, أما في  أعلى الغلاف فقد تصدر اسم المنتظر بارزاً وبخط الثلث الجميل، وأسفله طرة هي عبارة الآية الكريمة ( بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين) بخط متداخل، مع زخارف نباتية بلون أبيض مخضر.

داخل الغلاف الأول نشرت بيانات عن طبع المفكرة وفي بداية الصفحات الإضافية الأولى كان دعاء "اللهم كن لوليك" ثم صورة زاهية ملونة لسماحة آية الله العظمى السيد على السيستاني دام ظله.

ثم ثلاث صفحات لإضاءات عن الخطوط العريضة لحركية المركز، وأهداف تأسيسه، تلا ذلك صفحتان تضمنتا مخططاً يوضح الهيكلية الإدارية للمركز,ثم صفحة لهوية المنتظِر، يمكن أن تملأ بمعلومات عن مقتني المفكرة، ليسهل إرجاع المفكرة إلى صاحبها عند الضياع، (لا سمح الله)، أعقب ذلك صفحة تتحدث بها المفكرة عن نفسها وهي بعنوان مفكرة المنتظر ٢٠١٠, ثمة صفحة "اشارة" وهي تنبه إلى اعتماد المفكرة في تعيين  التواريخ على برنامج (التقويم الفلكي الإسلامي) و إن الأوقات فيها تقريبية، فينبغي مراعاة الاحتياط في الدقائق,بعدها جاءت صفحة (هذه المفكرة) لتوضح ما تضمنته المفكرة ( أي محتوياتها)، وكانت ١٤ محتوى تلتها, صفحة "أذكار" أيام الأسبوع، ثم صفحة دعاء  عند رؤية هلال أول الشهر، أعقبتها صفحة دعاء (إلهي عظم البلاء...).

بعد هذا كله يأتي التقويم السنوي وبواقع ٣٦٥ صفحة بعدد أيام هذه السنة،كل صفحة منها ملونة وقد طبع التقويم بأربعة ألوان, لكل حوالي ٩٠ صفحة منه لون يميزه, وأعلى كل صفحة بيت من الشعر أخذ من قصيدة للسيد محسن الأمين العاملي قدس سره. وأبيات القصيدة هذه كلها تذكر عقيدة المسلمين، وتركز على الدفاع عن عقيدة مدرسة آل بيت النبوة عليهم السلام. وتبيّن مظلوميتهم عليهم السلام, وترد الشبهات عن هذا الخط الإيماني المبين.

وفي هذه الصفحات المزخرفة زخرفة نباتية جميلة كتب أعلى يمين كل منها اسم اليوم بالعربية والانجليزية والفارسية،كذلك تاريخ اليوم بالرقم العربي والهندي،ثم أسماء الشهور الميلادية والهجرية والفارسية، بعدها ارقام السنين الميلادية والهجرية القمرية منها، والشمسية.

وعلى يمين كل صفحة أو يسارها هناك عمود يحوي معلومات من أبجدية معارف الغيبة, فيه أحاديث وردت حول القضية المهدوية عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار عليهم السلام، والحوادث التي جرت في غيبة الإمام المهدي عليه السلام وما يحدث بعد ظهوره عليه السلام، وماذا عن نوابه في غيبته عليه السلام, وشيء عن أصحابه عليه السلام عند الظهور.

وفي صفحة كل جمعة وضع جدول يسمى "جدول الكلمات الضائعة" حول الإمام المهدي عليه السلام هي عبارة عن تسلية لمستخدمي المفكرة، ناتجها معلومات مهدوية، ترفد القارئ بمعلومات تنشط حراك هذه القضية عنده، وأسفل ذلك ذكرت المفكرة أهم الأحداث التي وقعت في ذلك اليوم، عالميها وعربيها وإسلاميها، ومحليها (عراقيها) وركزت المفكرة في ذلك على الأحداث الإسلامية، وما وقع للرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته عليهم السلام من مظلومية، كذلك مواعيد مواليدهم ووفياتهم عليهم السلام، وعلى الزاوية اليمنى أو اليسرى من أسفل الصفحات جاء رقم الصفحة، ثم ذكر عن أبراج القمر بذكر اسم البرج، ورمزه الصوري، وهناك جدول اسفل الصفحة اليمنى "الفردية", وبين صفحة وأخرى يبين مواقيت الصلاة لخمس مدن حول الكرة الأرضية هي النجف الأشرف، بغداد، مكة المكرمة، البصرة، نينوى، طهران، وتوقيت  غرينتش.

وبين صفحة وأخرى أيضا واسفل الصفحة اليسرى (الزوجية) ذكرت مقاطع من زيارات وأدعية في الإمام المهدي المنتظر عليه السلام، تنضمن زيارات آل البيت النبوي عليهم السلام.

بعد صفحات التقويم السنوي، جاءت صفحات إضافية أخرى كانت أولها صفحة "قبل الوداع"، والمقصود منها وداع السنة، وفيها قطعة أدبية جميلة تودع هذه السنة وبخواطر هادئة مختومة بمسك حمد الله عز وجل والصلاة على نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وآله الطاهرين عليهم السلام.

إن المتصفح لمفكرة "المنتظر" لا يرى فيها إلا مفكرة زاخرة بالعطاء ترفد مقتنيها بما يريده, وتزود فكره بما يغذيه وينشطه في مجال المعلومة المفيدة والجديدة.

وحقيقة أنها لمفكرة راقية مدهشة، إنها مفكرة تحلق في فضاء الأدب وتحدو بركب التاريخ، وتسير مع توجهات المنتظرين وهم يتطلعون إلى مسيرة المجد والخلود.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء