الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٥٥/ ذي الحجة/ ١٤٣٤هـ » الأحاديث المروية عند أهل السنة عن الرسول التي قال فيها (المهدي من ولدي)
العدد: ٥٥/ ذي الحجة/ ١٤٣٤ه

المقالات الأحاديث المروية عند أهل السنة عن الرسول التي قال فيها (المهدي من ولدي)

القسم القسم: العدد: ٥٥/ ذي الحجة/ ١٤٣٤هـ الشخص الكاتب: الشيخ نجم الدين جعفر بن محمد العسكري التاريخ التاريخ: ٢٠١٣/١٠/٠٩ المشاهدات المشاهدات: ٥٧٥٦ التعليقات التعليقات: ٠

الأحاديث المروية عند أهل السنة عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم التي قال فيها (المهدي من ولدي)

الشيخ نجم الدين جعفر بن محمد العسكري
صاحب كتاب (الموعود عند علماء أهل السنة والإمامية)

 نذكر هنا بعض ما روى من الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في أنّ الإمام المهدي عليه السلام من أهل بيته أو من عترته أو من ذرّيته أو من ولده، ما بهذه المضامين والمعنى. وما روي بمضمون ما ذكرناه في كتب علماء أهل السنة أو كتب الإمامية كثيرة (ونقدم بعض الأحاديث التي ذكر فيها أنه عليه السلام من ولده ثم بقية الأحاديث بعده). ومنها:
- ما في (كنز العمال) ج٧ ص١٨٦ عن حذيفة (قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم): (المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدرّي) من مسند الروياني.
- وفي كتاب (العرف الوردي) ص٦٦ قال: أخرج الروياني في مسنده وابو نعيم في (صفة المهدي) عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدرّي).
ولو أنّ السيوطي الشافعي ومن قبله أسقطوا من ألفاظ الحديث ولم يتفكّروا أنّ ذلك يظهر لأصحاب الحديث.
- وفي كتاب (اسعاف الراغبين) المطبوع بهامش (نور الابصار) ص١٢٤ قال: اخرج الروياني والطبراني وغيرهما (أنّه صلى الله عليه وآله وسلم قال): (المهدي من ولدي وجهه كالكوكب الدري اللون لون عربي والجسم جسم اسرائيلي أي طويل، يملأ الارض عدلا كما ملئت جوراً، يرضى لخلافته اهل السماء واهل الارض).
وقد اخرج الحديث في (نور الابصار) ص١٥٣ إلى قوله (كما ملئت جوراً) وقال: اخرجه الروياني والطبراني.
- وفي كتاب (ينابيع المودة) ص٤٦٩ اخرج ما اخرجه في اسعاف الراغبين ولفظه يساوي لفظه غير انه قال اخرجوه مرفوعاً.
- وفي كتاب (عقد الدرر في اخبار المهدي المنتظر) في الباب الثالث (الحديث ٤٦) قال وعن حذيفة رضي الله عنه قال (قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم): (المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري اللون لون عربي والجسم جسم اسرائيلي يملأ الارض عدلا كما ملئت جورا، يرضى بخلافته اهل السماء والطير في الجو يملك عشرين سنة). اخرجه الحافظ ابو نعيم في (مناقب المهدي) واخرجه الحافظ ابو القاسم الطبراني في معجمه.
وقد اخرج ابن الصباغ المالكي الحديث في الباب الثاني عشر من (الفصول المهمة) ص٢٧٥-ص٢٧٦ وفيه (المهدي ولدي وجهه كالقمر الدري) الحديث.
- وفي كتاب (عقد الدرر) في الباب الأول الحديث (٨) قال وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري). أخرجه ابو نعيم في صفة المهدي.
واخرجه في (ينابيع المودة) ص٤٦٩ من (اسعاف الراغبين) وفي (ذخائر العقبي) ص١٣٦.
- وفيه أيضا في الباب الاول الحديث (٩) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدي من ولدي ولا يخرج حتى يخرج ستون كذاباً كلهم يقول انا نبي).
- وفيه أيضاً في الباب الأول الحديث (١٣) عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (لا تقوم الساعة حتى يخرج المهدي من ولدي. ليملأن الارض عدواناً ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي يملأها قسطاً وعدلا). اخرجه الحافظ ابو نعيم في صفة المهدي.
- وفيه ايضا في الباب الاول الحديث (٢٥) عن حذيفة رضي الله عنه عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكر لنا بما هو كائن إلى يوم القيامة ثم قال: (لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله عزوجل ذلك اليوم حتى يبعث رجلا من ولدي اسمه اسمي (قال) فقام سلمان رضي الله عنه فقال: يا رسول الله من أي ولدك قال: هو من ولدي هذا وضرب بيده على الحسين (بن علي عليه السلام)). اخرجه الحافظ ابو نعيم في صفة المهدي.
اخرج الحديث في (ينابيع المودة) ص٢٢٤ من قوله لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد ...الخ وقال: أخرجه الحافظ أبو العلاء الهمداني في (الأحاديث الأربعين في المهدي رضي الله عنه) وقال: فيه (اسمه كاسمي) وفي (ذخائر العقبي) للمحب الطبري الشافعي ص١٣٦ اخرج الحديث بسنده عن حذيفة ولفظه يساوي لفظ القندوزي في (ينابيع المودة) وعلق عليه.
وقد اخرج الحديث في (ينابيع المودة) ص٤٣٣ وقال: اخرجه الروياني والطبراني وابو نعيم والديلمي في مسنده.
- وفيه ايضا في الباب الثاني الحديث(٤١) عن حذيفة رواه عنه ابو الحسن الربع المالكي عن حذيفة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (أنّه قال: لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لبعث الله رجلا من ولدي اسمه اسمي وخلقه خلقي يكنى ابا عبد الله يبايع له الناس بين الركن والمقام. يرد الله به الدين ويفتح له فتوحاً ولا يبقى على وجه الأرض إلاّ من يقول لا اله الا الله فقام سلمان فقال: يا رسول الله من أي ولدك قال: من ولد ابني هذا وضرب بيده إلى الحسين).
اخرج الكنجي في كتاب (البيان) في الباب (١٣) الحديث بسنده عن زر بن حبيش عن حذيفة ولفظه يساوي لفظه وقال: هذا حديث حسن رزقناه عالياً.
- وفيه ايضا في الباب الثاني الحديث (٤٢) عن عبد الله (ابن عمر رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي اسمه كاسمي وكنيته كنيتي يملا الارض عدلا كما ملئت جوراً.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء