الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٦٤/شوال / ١٤٣٥هـ » الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام
العدد: ٦٤/شوال / ١٤٣٥ه

المقالات الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

القسم القسم: العدد: ٦٤/شوال / ١٤٣٥هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٤/٠٨/٠٤ المشاهدات المشاهدات: ٢٧٨٩ التعليقات التعليقات: ٠

الأسئلة الموجهة إلى مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

ايها أفضل النيابة عن صاحب العصر أم إهداء الثواب له؟.
أُم البتول
السؤال:
١. ايّها أفضل ان أهدي سيدي حضرة الإمام المعظم أرواحنا فداه ثواب الأعمال، أو أنْ أنوب عنه؟.
٢. ماحكم الجزع على الائمة من بعد سيد الشهداء عليه السلام، من إبداء مظاهر الحزن و اللطم و البكاء؟.
حيث هناك فقرة بدعاء الندبة تقول (هَلْ مِنْ جَزُوعٍ فَاُساعِدَ جَزَعَهُ اِذا خَلا)، ونعلم انّ الجزع مذموم!!
الجواب:
ذكر الفقهاء انّ النيابة في الأعمال أفضل من إهداء ثوابها، فقد ورد في (مناسك الحج وملحقاتها) للسيد السيستاني حفظه الله (ص٥٩ الهامش رقم السؤال ١٠) مانصه:
السؤال: ايّهما أفضل انْ ياتي بالعمرة المفردة او الحج ثم يهدى ثوابه لوالديه مثلاً او يحرم من البداية نيابة عن والديه؟.
الجواب: لعل الثاني افضل.
إنّ الجزع على مصائب أهل البيت عليه السلام عموماً هو من مقتضيات موالاتهم عليه السلام ومودّتهم، واظهار ذلك بالفرح لفرحهم والحزن لحزنهم.
بل ورد الأمر بذلك خصوصاً في الإمام الحسين عليه السلام، ففي الحديث كما في (وسائل الشيعة ٢/ ٩٢٣) عن الامام الصادق عليه السلام: (كل الجزع والبكاء مكروه، ما خلا الجزع والبكاء لقتل الحسين عليه السلام).
وقال في (صراط النجاة) (٣/٤٤٢) : (إن البكاء على الحسين عليه السلام من شعائر الله لانّه اظهار للحق الذي من اجله ضحّى الحسين عليه السلام بنفسه، وانكار للباطل الذي اظهره بنو اميّة، ولذلك بكى زين العابدين عليه السلام على ابيه مدة طويلة، اظهاراً لمظلومية الحسين عليه السلام وانتصاراً لأهدافه).
ومن نفس هذه المنطلقات كان الجزع لمصائب أهل البيت عليه السلام عموماً مطلوباً.
اما الجزع المذموم، فهو في غير هذه الحالات، كشق الجيب على الولد، ولطم الوجه وخمشه وماشابه في غير مصائب اهل البيت عليه السلام وهو المعني بالاحاديث الناهية عن الجزع، كالحديث الوارد عن رسول الله عليه السلام: (النياحة من عمل الجاهلية)، او ما ورد عن امير المؤمنين عليه السلام (من ضرب يديه عند مصيبة على فخذه فقد حبط عمله).
***
ما هو الدعاء الذي يجنّب الإنسان أنْ يكون مع السفياني؟.
صادق كريم
السؤال:
س١: ماهو الدعاء الذي يقرأ في زمن الغيبة لتجنب الانجراف في هذه الاوضاع؟.
س٢: ماذا يقول الانسان لتجنب السفياني لعنه الله؟.
الجواب:
عن عبد الله بن سنان قال: قال ابو عبد الله عليه السلام: (ستصيبكم شبهة فتبقون بلا علم يُرى ولا إمام هدى، ولا ينجو منها الا من دعا بدعاء الغريق. قلت: كيف دعاء الغريق؟ قال عليه السلام: يقول: يا الله يارحمن يارحيم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك...) (كمال الدين للشيخ الصدوق ص٣٥٢ ح٤٩ ب٣٣).
***
ما هو معنى قول الإمام عليه السلام لأبكينّ عليك بدل الدموع دماً؟.
عبد الله
السؤال:
ما معنى قول الإمام الحجة عليه السلام في زيارة الناحية (لأبكين عليك بدل الدموع دما)؟.
الجواب:
الخطاب موجّه للإمام الحسين عليه السلام فيكون معنى هذه العبارة هو كناية عن أحد المعنيين التاليين:
١) انّه لا يقر لي قرار حتى آخذ بثأرك يا جداه، فانّ حجم المأساة التي مرت بالحسين عليه السلام يستحق التضحية له بالدم وهو معنى الأخذ بثأر الحسين عليه السلام.
٢) انّ الإمام عليه السلام في مقام الكناية عن شدة حزنه وأساه على مصيبة جده الحسين عليه السلام، والعرب تستعمل هذا التعبير للكناية عن ذلك، فإنّ الحزن اذا بلغ مبلغاً عظيماً اصبحت العين معه حمراء كأنّها تقطر دماً.
***
من هو شعيب بن صالح ومتى يظهر؟.
نبيل التميمي
السؤال:
من هو شعيب بن صالح ومتى يظهر ومن أي بلد؟.
الجواب:
شخصية ذكرتها الروايات على انّها من قيادات جيش الإمام المهدي عليه السلام، وسيكون خروجه من مدينة (الري) _وانْ كانت أصوله عربية من بني تميم_ ففي رواية طويلة عن عمار بن ياسر: (... ثم يخرج المهدي على لوائه شعيب بن صالح...) (غيبة الشيخ الطوسي ص٤٦٤ ح٤٧٩).
وفي رواية أخرى عن أبي جعفر عليه السلام قال: (يخرج شاب من بني هاشم بكفّه اليمنى خال من خراسان برايات سود بين يديه شعيب بن صالح يقاتل اصحاب السفياني فيهزمهم). (الملاحم والفتن للسيد بن طاووس ب٩٩ ح١١٥).
وهذه الرواية ذكرت انّ شعيباً هذا سيخرج في جيش الخراساني، ولا منافاة لانّ جيش الخراساني هو جيش ناصر وتابع للمهدي عليه السلام على انّه يمكن انْ يكون بداية خروج شعيب في جيش الخراساني ثم يلتحق بجيش الإمام المهدي عليه السلام ليكون من قياداته.
***
هل الاستعداد للظهور فكري وروحي أو هو بدني؟.
مصطفى
السؤال:
في بعض الاحيان يدور نقاش بيني وبين بعض الاخوة المؤمنين حول كيفية الاستعداد لصاحب الأمر عليه السلام _ولما يسبق الظهور المبارك_ فنتفق جميعا على انّ الاستعداد يجب انْ يكون استعداداً روحياً وفكرياً وعلمياً أو تعبوياً _أي حشد الطاقات المؤمنة وتوعيتها- إلاّ انّ بعض الاخوة يجد انّ الاستعداد البدني (ممارسة الرياضة وتعلّم الفنون القتالية) أيضاً مطلوب، ويجعله بنفس الاهمية مع باقي الاستعدادت والبعض الاخر يجده مهمّاً لكن ليس بأهمية الاستعداد الروحي والفكري لقيام الحجة عليه السلام فما هو رأيكم حفظكم الله ورعاكم؟.
الجواب:
من الذوق العام للإسلام انْ نجده يريد من المسلم انْ يتعلم بعض فنون الرياضة، كالسباحة وركوب الخيل والرماية وغيرها، وقد ورد أنّ رسول الله عليه السلام كان ينظر الى الحسنين عليهما السلام وهما يتصارعان ويشجّعهما على ذلك،... فيمكن انْ يستفاد المطلوبية النفسية في تعلّم ذلك وربما المطلوبية الغيرية لما في الرياضة من اثر لقوة البدن، مما يساعد المسلم على اداء واجباته وعباداته _والتي منها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر_ على وجه اتم.
ولا ريب انّه يمكن انْ يُقصد بهذه الامور التهيئة البدنية لزمن الظهور.
***
ما هو المقصود أنّ جسم الإمام  عليه السلام إسرائيلي؟.
صلاح الموسوي
السؤال:
قرأت في مفكرة المنتظر عليه السلام ٢٠٠٨ أو ٢٠٠٩ من صفات الإمام عليه السلام أنّ جسمه إسرائيلي...! ما المقصود بالجسم الإسرائيلي.
الجواب:
الظاهر انّ المراد هو بيان انّ جسم الإمام المهدي عليه السلام هو جسم متناسق من حيث طول القامة وعظم الجثة كما هو متعارف في اجسام بني اسرائيل (انظر بحار الانوار ج٥١ ص٨٥).
على انّه يمكن انْ يراد من التشبيه بالجسم الاسرائيلي خصوص جسم النبي موسى عليه السلام إذ المعروف عنه قوة البدن كما يظهر ذلك من وكزه القبطي وسقيه لبنات شعيب، فيراد الإشارة إلى قوة بدن الإمام المهدي عليه السلام، ولتقريب الصورة شُبه بجسم النبي موسى عليه السلام وهذا ربما يؤيده قول الإمام الرض عليه السلام: (بأبي وامي شبيهي وسميّ جدّي وشبيه موسى بن عمران). (كمال الدين ص٥٧).
علماً انّ الروايات التي وصفت الجسم بالجسم الاسرائيلي كلها روايات عامية، ولم يروَ هذا الوصف في رواياتنا
***

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء