الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٨/ محرم الحرام/١٤٣١ه

المقالات اكتشف معنا/٤

القسم القسم: العدد: ٨/ محرم الحرام/١٤٣١هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/٠٤ المشاهدات المشاهدات: ١٦٣١ التعليقات التعليقات: ٠

اكتشف معنا/٤

تسليطاً للضوء على عنوان من العناوين المهدوية التي وردت في الروايات الشريفة, حيث نغوص في عمق المكنون لنستخرج من الدرر المهدوية كنوزا معرفية تبصّرنا بما تحمله المهدوية من نمير علم ومخزون معرفة.

واليكم اليوم استكشافاً لواحد من العناوين الواردة في الروايات المهدوية.

الفريد

جاء في كمال الدين وتمام النعمة/ للشيخ الصدوق

حدّثنا عليّ بن أحمد بن محمّد بن موسى بن عمران  قال: حدّثنا محمّد بن أبي عبد الله الكوفي قال: حدّثنا سعد بن عبد الله، عن محمّد بن عبد الحميد، و عبد الصمد بن محمّد جميعاً، عن حنان بن سدير، عن عليّ بن الحزور، عن الاصبغ بن نباتة قال: سمعت أمير المؤمنين عليه السلام يقول: (صاحب هذا الأمر الشريد الطريد الفريد الوحيد).       

وجاء في كتاب الغيبة/ لمحمّد بن إبراهيم النعماني

حدّثنا محمّد بن همام، عن جعفر بن محمّد بن مالك، قال: حدّثني أحمد بن ميثم، عن عبيد الله بن موسي عن عبد الأعلى بن حصين الثعلبي، عن أبيه قال: لقيت أبا جعفر محمّد بن عليّ عليه السلام في حج أو عمرة فقلت له: كبرت سني، ودق عظمي فلست أدرى يقضى لي لقاؤك أم لا فاعهد إلي عهداً وأخبرني متى الفرج؟ فقال عليه السلام: (إن الشريد الطريد الفريد الوحيد، المفرد من أهله، الموتور بوالده،المكنى بعمه هو صاحب الرايات، واسمه اسم نبي) فقلت: أعد عليّ، فدعا بكتاب أديم أو صحيفة فكتب لي فيها.

وجاء في كنز الفوائد/ لأبي الفتح الكراجكي

... ولم يزل الميراث معزولاً سنتين ثمّ ما كان بعد ذلك من الأمور المشهورة التي يعرفها من اطلع في الأخبار المأثورة وهذه كلها من أسباب المخاوف التي نشأت بنشوء الرجل الخائف ثمّ بترادف الزمان لعظم ذكره على لسان المؤالف والمخالف ومع ذلك فإن النصوص قد نطقت بذكر مخافته كما تضمنت نعت استتاره وغيبته منها ما هو مجمل ومنها ما هو مفصل فروي عن أمير المؤمنين عليه السلام انه ذكر المهدي عليه السلام فقال: صاحب هذا الأمر هو الشريد الطريد الفريد الوحيد وقال عليه السلام على المنبر: (اللهم انك لا تخلي الأرض من حجة لك على خلقك ظاهراً موجوداً أو خائفاً مغموراً كي لا تبطل حججك وبيناتك).

وجاء في بحار الأنوار/ للعلامة المجلسي

محمّد بن همام، عن الفزاري، عن عباد بن يعقوب، عن الحسن بن حماد، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر عليه السلام  أنه قال: (صاحب هذا الأمر هو الطريد الفريد الموتور بأبيه المكنى بعمه المفرد من أهله اسمه اسم نبي).

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء