الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٢٩/ شوال/ ١٤٣٢هـ » الاسئلة الموجهة للمركز
العدد: ٢٩/ شوال/ ١٤٣٢ه

المقالات الاسئلة الموجهة للمركز

القسم القسم: العدد: ٢٩/ شوال/ ١٤٣٢هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٢ المشاهدات المشاهدات: ٦٩٤ التعليقات التعليقات: ٠

الاسئلة الموجهة لمركز الدراسات التخصصية

رجاء

العلاقة بين التوحيد والمهدوية و العدل وبين غياب الامام عليه السلام والعلم الالهي

السؤال:

١. ما هي العلاقة بين التوحيد والعدل والفكرة المهدوية؟

٢.  هل العلاقة حتمية بين غياب الإمام عليه السلام والعلم الإلهي وهل هناك إمكانية عدم الغياب..؟

وما هي الأسس الحضارية لدولة الإمام عليه السلام وعلاقتها بالنظام الإسلامي؟

الجواب عن الأول:

ثبت في الروايات الشريفة الواردة عن العترة الطاهرة عليهم السلام ان المحقق للعدل الإلهي بعد انتشار الجور والظلم هو الإمام المهدي عليه السلام، فحيث أن الدين جاء لهداية الناس وتحقيق العدل ولم يتحقق ذلك بصورة كلية شمولية فلا محيص عن تحقق ذلك على يد الرجل الإلهي صاحب الوعد الموعود ومخلص البشرية, وهذا ما أشارت له جملة من آيات الذكر الحكيم كقوله تعالى (وَ لَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصَّالِحُونَ) وقال تعالى (وَ تَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَ عَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ).

فالملاحظ لجملة الآيات والروايات الشريفة يجد أن العدل الإلهي الذي هو شعبة من شعب التوحيد سيتجلى وسيبرز بأكمل صورة عند خروج الإمام عليه السلام مما يوحي بالترابط الوثيق بين هذه المفردات العقيدية الثلاثة.

اما الجواب عن الثاني فهو:

اولاً: إن المنهج المعرفي للبحث في الغيبة وحيثياتها هي الروايات الواردة عن العترة الطاهرة عليهم السلام وهذه الروايات بينت لنا جملة من الأسباب التي كانت باعثة للغيبة لولي العصر عليه السلام، والترابط بين العلم الإلهي وبين الغيبة لا يعني بحال الإلجاء، بل إن الظروف التي مرت بها الأمة نتيجة لابتعادها عن منهج أهل البيت عليهم السلام ولقانون الفتنة العام والشامل كانت لها المدخلية المباشرة في حصول الغيبة، أما عدم إمكانية الغيبة فهو فرع ارتفاع موجباتها, ومتى ما حصلت لم ترتفع سواء كانت في أوائل وقوعها أو قبل الوقوع أو بعده بمدة مديدة.

ثانياً: كل ما من شانه إيصال المجتمع إلى التكامل الحضاري والرقي الاجتماعي هو من الأسس الحضارية لدولة العدل الإلهية كالعدل والحرية وما شاكل من مفاهيم إنسانية تشكل النظام الاجتماعي والسياسي العالمي، لا فرق سوى إن ما يأتي به صاحب العصر عليه السلام يكون باجلى وأتم صورة، وكونه مستمداً من الغيب الإلهي ومرتبطاُ بمناهج الوحي.

***

حسن عبد الله التاروتي

هل يطالب الامام عليه السلام جهة معينة لاسترداد الحق

السؤال:

عند ظهور الأمام المهدي عليه السلام...يروى أنه سوف يطالب بدم جده الأمام الحسين عليه السلام والسؤال هو... هل الأمام عليه السلام عند خروجه و مطالبته بدم الأمام الحسين عليه السلام يطالب جهة معينة أو خاصة لاسترداد الحق.

الجواب:

بطبيعة الحال إن ما نفهمه من الشريعة الإسلامية أنه لا يمكن الأخذ بصياغة خاصة وطريقة معينة في التعاطي مع الأحداث والوقائع, إذن ليس المقصود من النص الروائي هم الذرية بما هي ذرية أو جهة بما هي جهة بقدر أن يكون المراد هو التعاطي مع المنهج والأسلوب والطريقة المتبعة فمن كان نهجه وأسلوبه وطريقته الطريقة اليزيدية مثلاً والسفيانية فبطبيعة الحال يكون مناهضا لمشروع الإمام المهدي عليه السلام العالمي ويكون نقيضا لأهداف ثورة الحسين عليه السلام التي ضحّى من أجلها فيكون نموذجا ومصداقاً جلي وصورة واضحة من صور العداء للإمام الحسين عليه السلام فالإمام المهدي عليه السلام وبهذه الرؤية وحينما نقول أنه يأخذ ثأر جده الحسين عليه السلام فإنما يعني ذلك أنه يتقاطع في الرؤية والمنهج مع هذه الأفكار المنحرفة عن جادة الصواب ويأخذ بحقه منهم.

***

صادق العيداني

تكني حسين بن روح بأبي القاسم

 وهل الخسف من العلامات الحتمية

السؤال:

١. إن تكني نائب الإمام الحجة عليه السلام الحسين ابن روح بأبي القاسم رضوان الله عليه مع وجود روايات قوية تذكر كراهية التكني بهذه الكنية المباركة المخصوصة للرسول الكريم وحفيده المهدي عليه السلام... ؟

٢. أليس الخسف بجيش السفياني يقع أثناء توجهه للمدينة للقضاء على حركة الإمام عليه السلام أي إن الخسف يقع بعد الظهور فكيف تذكرونه من العلامات الحتمية قبل الظهور ؟

الجواب:

بالنسبة للسؤال الأول: فإن الكنية بأبي القاسم مكروهة إن لم تكن محرمة في حالة واحدة وهي ما إذا كان اسم الرجل محمد فحينئذ يكره أن يجمع ويتشبه باسم النبي وكنيته أما إذا اختلف الاسم فلا مانع من أن تكون الكنية (أبي القاسم)

أما بالنسبة للسؤال الثاني: فإن علامات الظهور بعضها يكون قبل الظهور وبعضها يكون مقارناً للظهور والخسف في البيداء لجيش السفياني إنما يكون من العلامات المقارنة للظهور وليس قبله. وإذا وجد في بعض العبارات أنه من علامات قبل الظهور فإنه من باب التسامح والتغليب لبقية العلامات حيث أنها تقع قبل الظهور. وربما يقال ان الخسف يقع قبل ظهور الامام عليه السلام في مكة حيث يسند ظهره الى الكعبة بعد الصيحة وبذلك يكون الخسف قبل الظهور العلني للامام عليه السلام.

***

قاسم حسين

وقت خروج الحجة عليه السلام

السؤال:

 تذكر كتب التاريخ أن هناك الكثير ممن يعرفون ظهور نبي ويعرفون أوصافه والأرض التي يخرج منها وكذلك الوقت وجل هؤلاء من اليهود والنصارى. وسؤالي هو هل هناك من يعرف وقت خروج الحجة عليه السلام على وجه الدقة وخاصة لدينا من الاحاديث المتواترة الكم الهائل ولدينا من العلماء الربانيين من يصل إلى حد اللقاء بالحجة لتقواه ؟

الجواب:

لا يمكن معرفة وقت الظهور بل يحرم التوقيت وذلك لما ورد عنهم سلام الله عليهم أن أمر الإمام الحجة عليه السلام كالساعة يأتي بغتة كما أن الروايات نهت عن التوقيت للظهور.

التقييم التقييم:
  ١ / ١.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء