الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٤١/ شوال/ ١٤٣٣ه

المقالات جغرافية عصر الظهور

القسم القسم: العدد: ٤١/ شوال/ ١٤٣٣هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٦ المشاهدات المشاهدات: ٤٣٧٠ التعليقات التعليقات: ٠

جغرافية عصر الظهور

حلب

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامحَلَب : بالتحريك . مدينة عظيمة واسعة كثيرة الخيرات، صحيحة الأديم والماء, وهي قصبة جند قنسرين. سميت حلب لأن نبي الله إبراهيم عليه السلام كان يحلب فيها غنمه في الجمعات ويتصدق به فيقول الفقراء: حلَب حلَب فسمي به. لإبراهيم في قلعة حلب مقامان يزاران إلى الآن، وقال قوم: إن حلب أو حمص وبرذعة كانوا أخوة من بني عمليق, فبنى كل واحد منهم مدينة فسميت به وهم بنو مهر بني حيص بن جان بن مكتف.

وعـن هشام بن سالم , عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام أنه قال : (إذا استولى السفياني على الكور الخمس فعدوا له تسعة أشهر) وزعم هشام أنّ الكور الخمس دمشق وفلسطين والأردن وحمص وحلب.

* عـن أمير المؤمنين عليه السلام في تسمية أصحاب الإمام المهدي عليه السلام قال: (ومن حلب أربعة رجال هم يونس بن يوسف, وحميد بن قيس بن سحيم بن مدرك بن علي بن حرب بن صالح بن ميمون, ومهدي بن هند بن عطارد, ومسلم بن هوامرد).

* قال أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة البيان يصف معارك السفياني : (معاشر الناس ألا وإنّه إذا ظهر السفياني تكون له وقائع عـظام, فأول وقعة بحمص, ثم بحلب, ثم الرقة بقرية سبأ, ثم برأس العين, ثم بنصيبين, ثم بالموصل وهي وقعة عظيمة ثم تجتمع إلى الموصل رجال الزوراء ومن ديار يونس إلى اللخمة, وتكون وقعة عظيمة ويجري على الموصل قتال شديد يحل بها, ثم ينزل إلى السفياني ويقتل منهم ستين ألفاً, وإن فيها كنوز قارون ولها أحوال عظيمة بعد الخسف والقذف والمسخ , وتكون أسرع ذهابا في الأرض من الوتد الحديد في أرض الرجف.

قال أمير المؤمنين عليه السلام من خطبة البيان:  (ألا وأنه سيحبط بالزوراء علج من بني قنطور بأشرار، وأي أشرار وكفار وأي كفار، قد سلبت الرحمة من قلوبهم وكلفهم الأمل إلى مطلوبهم, فيقتلون الأيلة ويشربون الأكمة ويذبحون الأبناء ويستحلون النساء يطلبون بني شداد وبني هاشم ليسوق (ليساقوا) معهم سوق الغنائم, ستضعف فتنتهم الإسلام وتحرق نارهم الشام فواها لحلب من حصارهم وواها لخرابها بعد ديارهم وسترد الظلباء (وستروى الظباء) من دمائم أياماً وتساق سباياهم فلن تجدوا لهن عصاما, وسيهدون حصون الشامات ويطيفون ببلادها الآفات فلم يبق إلا دمشق ونواحيها وتراق الدماء بمشارقها وأعاليها).

* عن أمير المؤمنين عليه السلام من خطبة اللؤلؤية وفيها تعيين أصحاب المهدي عليه السلام قال: (أربعة رجال من حلب).

* وعن أبي بصير عن الصادق عليه السلام في عدة أصحاب الامام عليه السلام قال: (من حلب أربعة رجال).

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء