الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٧٠/ ربيع الثاني/ ١٤٣٦هـ » قراءة في كتاب: عقد الدرر في أخبار المنتظر
العدد: ٧٠/ ربيع الثاني/ ١٤٣٦ه

المقالات قراءة في كتاب: عقد الدرر في أخبار المنتظر

القسم القسم: العدد: ٧٠/ ربيع الثاني/ ١٤٣٦هـ الشخص الكاتب: محمد حسن عبد الخاقاني التاريخ التاريخ: ٢٠١٥/٠١/٢٥ المشاهدات المشاهدات: ٤٠٨٤ التعليقات التعليقات: ٠

في أروقة المكتبة المهدوية

قراءة في كتاب: عقد الدرر في أخبار المنتظر
لمؤلفه يوسف بن يحيى بن علي بن عبد العزيز المقدسي الشافعي السلمي المتوفى سنة ٦٨٥ هـ.

تعريف بما تحفل به المكتبة المهدوية وما في جنباتها من مؤلفات ـ نشرت أو تنشر ـ وعرض ما تناولته هذه المؤلفات بأسلوب موجز وجذاب، خدمة للقراء وتذليلاً لسبل البحث امامهم

اعداد: محمد الخاقاني

يقع الكتاب في طبعته الثانية سنة ١٣٩٩هـ-١٩٧٩م في (٤٤٤) صفحة من القطع الوزيري. وهو من تحقيق ومراجعة الشيخ لهيب بن صالح بن عبد الرحمن البوريني, ومن إصدار مكتبة المنار للطباعة والنشر بالزرقاء في الأردن.
يتألّف الكتاب من مقدمة كبيرة واثني عشر بابا, جاءت عناوينها تسلسلاً:
١- في بيان أنّه عليه السلام من ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعترته. ٢- في اسمه عليه السلام وخلقه وكنيته. ٣- في عدله وحليته. ٤- في ما يظهر من الفتن الدّالة على ولايته عليه السلام. ٥- في انّ الله تعالى يبعث من يوطّئ له قبل إمارته. ٦- فيما يظهر من له من الكرامات في مدّة خلافته عليه السلام. ٧- في شرفه وعظيم منزلته عليه السلام. ٨- في كرمه وفتوّته عليه السلام. ٩- في فتوحاته وسيرته عليه السلام. ١٠- في أنّ عيسى بن مريم عليه السلام يصلى خلفه ويبايعه. ١١- في اختلاف الروايات في مدّة إقامته عليه السلام. ١٢- فيما يجري من الفتن في أيامه وبعد انقضاء مدّته عليه السلام.
- يبيّن مؤلف الكتاب في مقدمته:
(أنّ من الأمور التي تتعلق بعلامة الساعة الكبرى ظهور المهدي عليه السلام-فهو الرجل الصالح الذي ينزل عليه عيسى ابن مريم عليه السلام, ويأتيه الى بيت المقدس, ويساعده في قتل الدجال).
- ثم يقرّر:
(بأنّ المهدي  عليه السلام رجل صالح من آل الرسول عليه السلام....يأتي في آخر الزمان, وقد ملئت الأرض ظلما وجورا, فيملؤها قسطا وعدلا... ويبعث الله تعالى من يمهّد ويوطّئ لبيعته وإمامته عليه السلام..).
- ويؤكّد مؤلف الكتاب:
(انّه وردت احاديث كثيرة في المهدي عليه السلام.. وأنّ قضية المهدي عليه السلام مما لا مجال للشك والاجتهاد فيها).
- يعود المؤلف- وباعتباره من مدرسة الصحابة أو أهل السنّة-فيبيّن:
(أنّ أهل السنّة يعتقدون بأنّ رجلاً صالحاً من نسل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سيظهر في آخر الزمان, ليرشد الناس إلى الحق, ويردّهم عن الضلال.. ويؤكّد معتمداً أقوال بعض كبار هذه المدرسة بأنّ الايمان بالمهدي عليه السلام من جملة عقيدة أهل السنّة والجماعة).
- ويردّ المؤلف مقولة (لا مهدي إلاّ عيسى) فيقول:
(وحيث كثرت الأقوال في المهدي عليه السلام حتى قيل (لا مهدي إلاّ عيسى) فالصواب الذي عليه أهل الحق, أنّ المهدي عليه السلام غير عيسى عليه السلام, وأنّه يخرج قبل نزول عيسى عليه السلام.. وقد كثرت بخروجه الروايات حتى بلغت حد التواتر المعنوي).

التقييم التقييم:
  ٢ / ٥.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء