الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٢٤/ جمادي الأول/ ١٤٣٢ه

المقالات لقاء وحوار...

القسم القسم: العدد: ٢٤/ جمادي الأول/ ١٤٣٢هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١١ المشاهدات المشاهدات: ١٩٦٩ التعليقات التعليقات: ٠

لقاء وحوار...

نظرة القومية الشبكية للعقيدة المهدوية

تتأصل القضية المهدوية في طيات النسيج العراقي تأصل العقيدة الإسلامية فيه, يتمثل هذا التأصل في ضمير العراقيين بمختلف أطيافهم, والشبك هم من المكونات التي تشكل إحدى أساسيات هذه التشكيلة الطيفية المؤمنة.

وقد أجرى مراسل صحيفة (صدى المهدي عليه السلام) الزميل علي الشبكي هذا اللقاء مع عدد من الشخصيات التي تمثل شريحة من الشبك العراقيين, واستطلع رأيهم حول الشبك واهتمامهم بالقضية, وهو:

دكتور حنين قدو أمين عام تجمع الشبك الديمقراطي و عضو مجلس نواب سابق.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامعلي الشبكي: السلام عليكم ورحمة الله، دكتور بودنا اجراء لقاء معكم حول الشبك والقضية المهدوية.

الدكتور القدو: وعليكم السلام واهلاً وسهلاً بكم.

علي الشبكي: دكتور انتم جزء من المجتمع العراقي، وان الكثير إن لم نقل اغلب أفراد الشعب لا يعرفون معنى (الشبك) فهل هي قومية أم مذهب أم  أمر آخر وما معنى الشبكي.

الدكتور القدو: بسم الله الرحمن الرحيم, الإجابة على موضوع مصطلح أو تسمية الشبك لابد أن نعرف ان موضوع الشبك كاسم وكمصطلح هو مركب من كلمتين أو مصطلحين الكلمة الأولى منه هي (شاه) والثانية (بيك)  وإذا ترجمناها نجد أن إحداها فارسية والأخرى تركمانية أو تركية والاثنان يعطيان معنى (سيد الملوك)، وبالتالي فإن الشبك هم اقلية عرقية, وعلى الاكثر ان هذه الاقلية العرقية جاءت من بحر قزوين واغلبهم جاء خلال فترات قيام بعض الحروب والغزوات، وكان هناك نزوح كبير لهذه الاقليات وقد تركزت واستوطنت هذه الاقلية بحسب معلوماتي ودراساتي بداية ١٥٠٠ ميلادية في سهل نينوى باعتبار ان هذه المنطقة منطقة خصبة وذات مروج خضراء وانّ ابناء الشبك معروفون بانهم يهتمون بتربية المواشي والزراعة، زراعة الحنطة والشعير والحبوب وكانوا يعتمدون على انفسهم، وبالتالي فإن الشبك ليسوا بطائفة،ومع الاسف أن هناك خلطاً كبيراً في هذا المجال.

أن الشبك مسلمون، والاكثرية منهم من الموالين لاهل البيت عليهم السلام, وينتمون إلى المذهب الشيعي الجعفري وهناك اقلية ضمن الشبك ربما بنسبة من ٣٠ إلى ٣٥% هم من اخواننا السنة، وقد عاش ابناء الشبك بحب وسلام ووئام مع كل العراقيين في المنطقة مع المسلمين والمسيحيين والايزديين ومع التركمان والعرب الموجودين، ان قومية الشبك كان معترف بها من قبل الحكومات العراقية السابقة وهناك وثائق محفوظة لدى وزارة الداخلية العراقية تشهد بذلك واستطعنا الحصول على بعض هذه الوثائق من الستينيات والخمسينيات والاربعينيات وكانت هناك اشارة واضحة للشبك فيها بانهم قومية وليسوا عشائر كما يحاول البعض من وصف الشبك بانها احدى العشائر الكردية.

ولابد ان اذكر هنا أن الحكومة البريطانية أيضاً صنفت الشبك ضمن الاقليات العرقية في العراق في الثلاثينات والعشرينيات واذا رجعنا إلى الوثائق التركية العثمانية نلاحظ ان هذه الوثائق تشير إلى الشبك انها اقلية عرقية قومية ولا ينتمون إلى القوميات الكبيرة المتواجدة في العراق سواء العرب منهم أو الاكراد.

علي الشبكي: شكرا دكتور, السؤال الآخر ما هي ابرز ملامح عقيدتكم بالامام المهدي عليه السلام، وهل لكم طقس أو شعيرة خاصة بكم _باعتباركم من الشبك_ تمارسونها وتعتقدون بها خاصة بكم من حيث الممارسة؟

الدكتور القدو: الشبك شيعة، ومسلمون شيعة وبالتالي فهم يؤمنون بالائمة الاثني عشر عليهم السلام والامام المهدي عليه السلام احد هؤلاء الائمة الاطهار، نحن نؤمن بان المهدي عليه السلام هو الإمام الغائب وسيظهر في نهاية المطاف ويملأ الارض قسطا وعدلا بعد ما يملؤه  الاثم والفجور، فهم شيعة وجعفرية ومسلمون كما ذكرت وللشبك طقوس وهذه الطقوس موجودة لدى الشيعة بشكل عام ولدى المسلمين أيضاً، إن الشبك يحتفلون باعياد المسلمين كعيد الفطر والاضحى ويقومون بزيارة الائمة عليهم السلام والمراقد في العراق وايضا يقومون باداء فريضة الحج والزكاة ويطبقون الإسلام بحذافيره كما هو حال باقي المسلمين.

علماً بان هناك حركة صوفية بكتاشية فقسم من الشبك يتبعون هذه الطريقة وهذه الطريقة هي من الطرق الصوفية الموجودة في الإسلام ولم اقصد ان هؤلاء كانوا يمارسون أو يعتقدون بهذه الطريقة الصوفية بل انهم كانوا بعيدين امكانيا عن مراجع الشيعة, فلذا فقد ابتعدوا بعض الشيء عن مصدر ثقافتهم الاصيل, أن الشبك يتبعون الائمة الاثني عشر ويؤمنون بغيبة الإمام المهدي عليه السلام وينمو عندهم الشعور الديني والمذهبي وخاصة بعد قيام المرجعية بالاهتمام بهذه المنطقة وخاصة في بداية الستينيات حيث تم بناء اول جامع وحسينية في مدينة الموصل خاص بالشيعة في منطقة الفيصلية وهي احدى ضواحي مدينة الموصل لكن مع الاسف قبل اربع سنوات تم تدمير هذه الحسينية لكن هناك كثيراً من الحسينيات والمساجد والجوامع منتشرة في القرى الشبكية حيث يمارسون الطقوس والشعائر الاسلامية وهناك بعض المقامات المقدسة لدى ابناء الشبك مثل مقام الإمام زين العابدين عليه السلام في قرية علي رش وايضا مقام الإمام الرضا عليه السلام في قرية سس خاب ومقام العباس في قرية العباسية، ان هذه المقامات تحترم وتعتبر اماكن مقدسة من قبل الشبك وهم يحيون فيها مراسيم عاشوراء الحسين عليه السلام وفي يوم العاشر والتاسع يتوجه إلى المقامات عشرات الالوف من الشبك الشيعة الموالين لاهل البيت عليهم السلام لاحياء هذه الذكرى الاليمة.

علي الشبكي: هل يوجد في مناطق تواجدكم آثار جغرافية ترتبط بالامام المهدي عليه السلام مثل مقام للخضر، أو وزير للامام أو لنفس الإمام المهدي عليه السلام؟

الدكتور القدو: في الحقيقة أن  هناك بعض المقامات التي يقصدها الناس ربما تكون هي مقامات للخضر عليه السلام ولربما لشخصيات اخرى لها علاقة بموضوع القضايا الغيبة وخاصة بما يتعلق بموضوع الإمام المهدي عليه السلام وغيبته الكبرى وهذه المقامات في الواقع تزار من قبل الشبك في كثير من المناسبات، في نوروز،وفي ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام بالخلافة ومناسبات الاعياد وبالتالي هذه الاماكن تقدس حالها حال بقية المناطق المقدسة العراقية الاخرى.

علي الشبكي: سؤال اخير باعتبار قربكم من بقية القوميات والاديان هل لامستم من خلال هذا القرب شيء يخص الإمام المهدي عليه السلام أو طقوس خاصة أخرى؟

الدكتور القدو: بدون شك لدى الإمام المهدي عليه السلام مكانة خاصة لدى ابناء الشبك، وأن له مكانة خاصة لدى الشيعة بشكل عام، والموالون لاهل البيت عليهم السلام يعتقدون بان هذا الإمام عليه السلام سوف يظهر، وبالتالي فإنه عندما يتم ذكر الإمام المهدي عليه السلام بشكل خاص فإن ابناء الشبك يحترمون هذا الاسم ويقدسونه إلى حد كبير، هناك مراسيم خاصة أو مناسبات خاصة الشبك يحتفلون فيها، بذكرى ولادة الائمة بشكل عام ومنها ولادة الإمام المهدي عليه السلام، وايضاً هم يقدمون التعزية بذكرى استشهاد ائمتنا،وبالتالي هناك مناسبات عديدة  تخص الائمة الاطهار عليهم السلام وهذه المناسبات يتم التعامل معها بشكل خاص.

***

 قصي عباس محمد عضو مجلس محافظة نينوى عن الشبك.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامعلي الشبكي: الاستاذ قصي عباس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، علي الشبكي من صحيفة (صدى المهدي عليه السلام) يحيكم ويرغب باجراء اللقاء والحوار معكم حول قضية الشبك وموقفهم من القضية المهدوية. انتم جزء من المجتمع العراقي ،وإن كثيراً أو اغلب افراد الشعب لا يعرفون معنى الشبك هل هي قومية ام مذهب ام هي غير ذلك  وما معنى الشبكي.

قصي عباس: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلاً وسهلاً، بسم الله الرحمن الرحيم في البداية ارحب بكم, تعددت الآراء حول أصل الشبك وهل هم قومية ،في الحقيقة نحن باعتبارنا ممثلين شرعيين عن الشبك في مجلس محافظة نينوى فإننا نؤمن ايمانا مطلقا بان الشبك قومية تمتلك ما تمتلكه بقية القوميات من مقومات بما فيها اللغة حيث لا شك انها تختلف عن بقية اللغات القريبة من مناطقنا, وبهذا فان لغتنا هي لغة شبكية صرفة بالاضافة إلى المقومات الاخرى الموجودة في القومية كمقومات الارض والعادات والتقاليد والارث الحضاري, هذا كله يدل بان الشبك هم قومية بذاتهم،وهم مسلمون على المذهبين الشيعي والسني.

أما عن تسمية الشبكي فالمؤرخون والباحثون اعطوا معاني عديدة لهذه التسمية منهم التشابك في الراي الراجح أو تشابك الاقوام وتلاقحها في هذه المنطقة, قد جاءت بالنتيجة إلى ثكنة الشبك.

علي الشبكي: هل في مناطق تواجدكم آثار ترتبط بالامام المهدي عليه السلام؟

قصي عباس: في مناطق تواجد الشبك لا توجد هكذا آثار ولكن نحن على ايمان مطلق بمسالة ظهور الإمام الحجة عليه السلام, الا أن وهناك مقامات عديدة في مناطقنا كمقام الإمام زين العابدين عليه السلام،ومقام سيدنا العباس عليه السلام ،ومقام الإمام الرضا عليه السلام،وهذه المقامات يزورها مئات الآلاف سنويا من محافظة نينوى.

***

 الإعلامي غانم الموسوي رئيس رابطة مثقفي الشبك وعضو تجمع الشبك الديمقراطي.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامعلي الشبكي: الاستاذ غانم الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، علي الشبكي من صحيفة (صدى المهدي عليه السلام) يحيكم ويرغب باجراء اللقاء والحوار معكم حول قضية الشبك وموقفهم من القضية المهدوية. ما معنى كلمة الشبكي؟

السيد الموسوي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، في توضيح معنى كلمة الشبك عدة آراء, وهذه الآراء نأخذها من الكتّاب ومن القوميات المتواجدة مع الشبك في المنطقة،فهناك من يقول ان الشبك يميلون للعربية وهذا يدل على ان تواجد الشبك في المنطقة قد غير من لهجتهم فاخذت بعضاً من المصطلحات العربية، وباعتبارهم قريبين من القومية الكردية ولذلك قد أثرت اللغة الكردية باللغة الشبكية وهكذا الحال مع التركمان لذلك اطلق عليهم معنى الشبك لتواجد هذه المفردات من كردية وعربية وتركمانية.

ان الاكراد يعتقدون بان الشبك كرد وهذه مصيبة من المصائب التي نعاني منها، لقد سكنا مع الاخوة الاكراد وانا عشت معهم ووالدي عاش معهم, رغم انه من السادة (آل جعفر) الموسويين ولكنهم لم يعتبروه كرديا بل كانوا يطلقون عليه (شبكي رذين) ومعناها شبكي مسكين.

إن الشبك لم يكونوا يوماً ما من القومية الكردية لكنهم شبك وشبك وليس من الكرد ولا العرب.

وقد سمعت من الكثيرين أن الشبك قادمون ضمن الجيوش التي دخلت العراق في العهود السابقة وان اصولهم قد تكون من تركيا ومن ايران.

إن اصول الشبك قديمة جدا ولكن بحكم الهجمات التي تعرضت لها المنطقة سابقا ودخول الاراضي العراقية كان البعض منهم يفضلون البقاء في داخل العراق بسبب التزاوج وأسباب أخرى.

***

 عبد الزهرة الآغا باحث اسلامي ومدير تحرير جريدة اليقين وعضو تجمع الشبك الديمقراطي في الموصل.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامعلي الشبكي: الاستاذ عبد الزهرة الآغا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، علي الشبكي من صحيفة (صدى المهدي عليه السلام) يحيكم ويرغب باجراء اللقاء والحوار معكم حول قضية الشبك وموقفهم من القضية المهدوية. انتم جزء من المجتمع العراقي كثير أو اغلب افراد الشعب لا يعرفون معنى الشبك, هل هي قومية ام مذهب ام مزيج بين امرين وما معنى الشبكي.

الآغا: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين, حقيقة الأمر إن الشبك من الشعوب القديمة التي نزحت من سواحل بحر قزوين اثناء الحروب, فالشبك عبارة عن قومية وافرادهم يتكونون اكثر من ٥٠٠ الف نسمة في الغالب ٧٠% منهم على المذهب الشيعي الاثني عشري و ٣٠% من المذهب السني ولهم لغتهم الخاصة, وهي من اللغات الهندو ايرانية التي هي جزء من اللغات الهندو اوربية المتشعبة على شكل مجموعات ومنها اللغة الشبكية.

الشبك في غالبهم من المسلمين ويحيون الشعائر الحسينية.

اما معنى كلمة الشبك فهناك رأي بان الكلمة يتكون من مقطعين, الاول هو (الشاه) في اللغة الفارسية والثاني (البك) من اللغة التركية, ان هؤلاء القوم اتخذهم المغول أو اعتمدوا عليهم كفرق خاصة في اثناء الحروب لانهم كانوا رجال اشداء واذكياء فسموا بالشاه والبك فاندمجت الكلمتين وعرفت بالآرامية أو عربت بالشبك, ان الشبك من الشعوب العريقة ومن الناس الاذكياء وانهم بمرور الزمن سكنوا منطقة سهل نينوى في قرى متناثرة تابعة لاقضية ونواحي سهل نينوى واعتمدوا على الزرع والضرع بعيدا عن حواضر المدن لهذا تعرضوا للتهميش على فترات تاريخية متعددة.

علي الشبكي: احسنتم استاذ, ثانيا ابرز ملامح عقيدتكم في الإمام المهدي عليه السلام وهل لكم طقس كشبك أو شعيرة خاصة بكم تمارسونها أو تعتقدون بها خاصة بكم من حيث الممارسة أو من جانب آخر؟

الآغا: حقيقة الامر اننا باعتبارنا مسلمين وشيعة فإن اعتقادنا بالامام المهدي عليه السلام لا يختلف عن كل المسلمين واننا نستمد عقيدتنا من المهدي عليه السلام من مفهومنا الشيعي الاثني عشري وطقوسنا لا تختلف في هذا المجال عن الطقوس الشيعية.

علي الشبكي: وهل في مناطق تواجدكم معالم جغرافية ترتبط بالامام المهدي عليه السلام قد يكون للخضر عليه السلام أو وزير للامام أو لنفس الإمام المهدي عليه السلام؟

الآغا: الإمام المهدي عليه السلام له مكانة كبيرة وله حضور في حياة الشبك, وهناك مقام موجود في احدى قرى الشبك يسمى (قصر...) ويعني قصر العين أيضاً وهو مرتبط بهذه المسالة وابناء وشباب الشبك لهم تواصل مع كل ما يخص الإمام المهدي عليه السلام من تاريخه ومن سيرته ومن المناسبات التي تخص الإمام عليه السلام.

علي الشبكي: سؤال آخر, باعتبار قربكم من قوميات واديان هل لمستم من خلال القرب وطول المعاشرة شيء يخص الإمام المهدي عليه السلام أو طقوس خاصة اذكروا لنا ذلك؟

الآغا: حقيقة المنقذ والموعود والمنتظر عليه السلام موجودة في تراث كل الشعوب وخصوصا المسيحيين ونحن متعايشون معهم منذ القدم وانهم في تراثياتهم وفي عقيدتهم الدينية ينتظرون المنقذ وينتظرون الموعود وان اختلفت الفكرة أو النظرية حول هذا الموضوع ولكن هناك مشتركات لها بين الجميع.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء