عن الإمام أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) أنّه قال:
«حَدِيثُنَا صَعْبٌ مُسْتَصْعَبٌ، لا يَحْتَمِلُهُ إِلّا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، أَوْ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، أَوْ مُؤْمِنٌ مُمْتَحَنٌ، أَوْ مَدِينَةٌ حَصِينَةٌ، فَإِذَا وَقَعَ أَمْرُنَا، وَجَاءَ مَهْدِيُّنَا، كَانَ الرَّجُلُ مِنْ شِيعَتِنَا أَجْرَأ مِنْ لَيْثٍ، وَأَمْضَى مِنْ سِنَانٍ، يَطَأُ عَدُوَّنَا بِرِجْلَيْهِ، وَيَضْرِبُهُ بِكَفَّيْهِ، وَذَلِكَ عِنْدَ نُزُولِ رَحْمَةِ اللهِ وَفَرَجِهِ عَلَى العِبَادِ».
مصادر الحديث:
* بصائر الدرجات: ص٢٤، ب١١، ح١٧ - أحمد بن جعفر، عن جعفر بن محمد مالك الكوفي، قال: حدثنا الحسن بن حماد الطائي، عن سعد، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال:
وفي: ص٢١، ح٣ - حدثنا أبو جعفر، عن محمد بن سنان عن أبي الجارود عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: سمعته يقول: «إن حديث آل محمد صعب مستصعب ثقيل مقنع أجرد ذكوان، لا يحتمله إلّا ملك مقرّب، أو نبيّ مرسل، أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان، أو مدينة حصينة، فإذا قام قائمنا نطق وصدّقه القرآن».
* نوادر الأخبار: ص٥٢، ح٣ - مرسلاً، عن الإمام الباقر (عليه السلام)، كما في رواية بصائر الدرجات الثانية.
وفي: ص٢٧٩، ح٦ - عن بصائر الدرجات.
* البحار: ج٢، ص١٨٩ - ١٩٠، ب٢٦، ح٢٢ - عن بصائر الدرجات الأولى.
وفي: ص ١٩١، ح٢٧ -عن رواية بصائر الدرجات الثانية.
وفي: ج٥٢، ص٣١٨، ب٢٧، ح١٧ - عن البصائر، وفي سنده: (أحمد بن محمد) بدل (أحمد بن جعفر).
* العوالم: ج٣، ص٤٩٩، ب١، ح٩ - عن البصائر.