الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٤٢/ ذي القعدة/ ١٤٣٣ه

المقالات الأسئلة الموجهة للمركز

القسم القسم: العدد: ٤٢/ ذي القعدة/ ١٤٣٣هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٦ المشاهدات المشاهدات: ٢٥٨٤ التعليقات التعليقات: ١

الأسئلة الموجهة لمركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام

عليمركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

السؤال: ما هو الدليل على وجود الإمام المهدي المنتظر عليه السلام؟

الجواب: الأدلة على وجود الإمام المهدي عليه السلام عديدة منها:

- ما روي في (الكافي) ج١ ص١٧٩ ج١٠ عن أبي حمزة قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: (تبقى الأرض بغير إمام؟ قال: لو بقيت بغير إمام لساخت).

- روى الشيخ الصدوقH في (كمال الدين) ص٢٠٥ ح١٩ بإسناده عن النبي عليه السلام: (النجوم أمان لأهل السماء فإذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض).

- ما جاء في (ينابيع المودة) ج٢ ص٢٥٣ الحديث المتواتر عن النبي عليه السلام: (يا أيها الناس إني تركت فيكم الثقلين إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي، احدهما أكبر من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي هم أهل بيتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض).

فما دامت الأرض لم تسخ بأهلها، وما دام أهل الأرض لم يذهبوا ومادام القرآن موجوداً فهذا يدل على وجود الإمام الذي هو عدل القرآن والذي لن يضل الناس باتباعه، وليس ذلك في عصرنا الحاضر إلا الإمام المهدي عليه السلام.

****

مظاهر

السؤال: إذا ظهر الإمام عليه السلام كيف نعرفه؟

الجواب: علامات الظهور كفيلة ببيان ذلك وأن ظهوره كالشمس، ومن العلامات الحتمية المهمة:

- ظهور اليماني.

- ظهور السفياني.

- ظهور الخراساني.

- قتل النفس الزكية في البيت الحرام.

- الخسف بجيش السفياني بين مكة والمدينة.

كما أن الصفات التي اتصف بها الإمام كفيلة بمعرفته وهي على نوعين الصفات الجسدية والنسبية والصفات الخلقية من خلال السيرة العملية والسلوك القرآني.

****

حنين جبار

السؤال: لماذا ندعو للإمام عليه السلام، والله وعده بالنصر، وأنه حافظه من كل شر بمعجزاته، وهل سيقاتل بأسلحة العصر الحالي.

الجواب: لا منافاة بين وعد الله بالنصر للإمام المهدي عليه السلام وبين دعائنا له، لأن الله سبحانه وتعالى جعل الدعاء أحد شرائط النصر ومن الأسباب المؤثرة في النصر كما أن الإنسان له عمر محدود في علم الله سبحانه وتعالى ومع ذلك يدعو لنفسه بطول العمر أو يصل رحمه، فإن في الدعاء وصلة الرحم زيادة العمر وهنالك أمثلة كثيرة في عدم المنافاة بين الأمرين، اما بالنسبة إلى السؤال الثاني فنعتقد والله العالم أن الإمام عليه السلام سوف يأتي بسلاح يفوق السلاح الموجود على الأرض حين الظهور.

****

حسين الزاملي

السؤال: تلعب الكوفة دوراً مهماً في عملية الظهور لاسيما وهي عاصمة الدولة المهدوية المقدسة، ماذا يعني القول ان الكوفة تكون للإمام المهدي عليه السلام  كما كانت مكة لرسول الله عليه السلام وهل هناك ما يثبت هذا القول عن المعصوم عليه السلام.

الجواب: بطبيعة الحال إن اختيار أهل البيتK لأمر لا يكون اعتباطياً ولا مزاجياً، وإنما لخصائص موجودة في ذلك الشيء والأمر، فاختيارهم للعراق والكوفة بمعناها العام والتي تشمل مساحة واسعة ربما يعبر عنها الفرات الأوسط في عصرنا الحاضر انما كان بسبب ولاء أهل هذه الأرض المتجذر لأهل البيتK ومن خلال ذلك نجد ان التمحيص والاختبار يجري عليهم أكثر من غيرهم، وذلك لإبراز المعادن الجليلة في الرجال، فإذن لاشك ولاريب أن الكوفة سوف يكون لها شأن كبير في عصر الظهور وخصوصاً إذا لاحظنا الحديث الشريف الذي يقول إن اسعد الناس به أي بالإمام المهدي عليه السلام هم أهل الكوفة وهذه السعادة تأتي من ارتباطهم الوثيق ومعرفتهم الحقيقية به عليه السلام وليس للرفاهية والغنى أكثر من غيرهم، لأنّه مخالف لعدل الإمام عليه السلام.

اما أن الكوفة تكون للإمام المهدي عليه السلام كما كانت مكة لرسول الله عليه السلام فلم نجد ذلك في رواية ولا حديث، وربما العكس هو الصحيح فإنّ مكة قد لقي منها رسول الله الكثير من الأذى حتى أذن له الله أن يهاجر منها وليس ذلك حادثاً في الكوفة بالنسبة للإمام المهدي عليه السلام.

****

حيدر محمد علي

السؤال: لماذا العراق مركز احداث ؟ وهل أنّ هذا له علاقه بالظهور؟ وإذا كان نعم فلم اختير العراق؟

الجواب: اختيار موقع ما، لحدث ما، تارة يكون  من قبل الانسان فيكون سبب الاختيار لاسباب موضوعية او ذاتية.

وتارة يكون الاختيار والانتخاب الزماني والمكاني لله عز وجل، ومناطات الاختيار في هذه الحالة لايسع العباد إدراكها مالم يصرح بها ممن اطلعه الله تعالى على غيبه.

وأما لماذا اصبح العراق موضعاً للاحداث فإن النظرة الموضوعية للسنن التاريخية وطبيعة تركيبة الشعب العراقي وخاصة شيعة اهل البيتK والمقومات الثقافية والاقتصادية. يمكن ان يكشف عن الأسباب الموضوعية لهذه الأحداث.

****

سيف الجزائري

السؤال: ما هو دور (أهل العراق) عند الظهور المقدس؟

الجواب: يظهر من الروايات أنّ العراق سيكون منطقة المحنة قبل وعند الظهور الشريف والعراق سيكون المحطة التي يقوم الإمام المهدي عليه السلام منها بتوزيع قواته لنشر العدل في ربوع المعمورة.

والكوفة ستكون عاصمة الإمام المهدي عليه السلام ومعلوم أن العاصمة في كل دولة هي أهم المناطق فيها فتكون أهم منطقة في عصر الظهور هي العراق. وفقكم الله لكل خير.

****

فايز

السؤال: متى يخرج الإمام المهدي عليه السلام من السرداب وهل هناك علامات للإمام  وماذا يجب علينا عند خروجه

وهل يخرج من الإسلام من لايؤمن به.

الجواب: إعلم أن الإمام عليه السلام غير مختف بالسرداب حتى يخرج منه كما هو شأن من يحاول إلقاء الشبهات وإثارة الشكوك وما شاكل، وهنالك علامات كثيرة مذكورة في كتب أهل السنة والجماعة، فراجعها إن  أحببت، وقد قال رسول الله عليه السلام: من أنكر المهدي فقد كفر، وهو حديث صححه الكثير من أعلام المذهب السني.

****

حسن حسين حسين

السؤال: هناك حديث مروي عن رسول الله عليه السلام: (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية) من المقصود من الإمام هل المقصود المرجع الديني أم الإمام المهدي عليه السلام؟.

الجواب: المراد بإمام الزمان الذي تجب معرفته هو الإمام المعصوم في زمن وجوده والإمام المعصوم الذي تجب معرفته بعد وفاة أبي محمد الحسن العسكري عليه السلام إلى يوم الظهور هو الإمام الحجة المهدي بن الحسن العسكري عليه السلام.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
الإسم: احمد طالب عبدلي التميمي
الدولة: العراق
النص: من هم اسعد الناس بالامام الحجة عليه السلام
التاريخ: ٢٠١٧/١٢/٢٧ ٠١:٢٨ ص
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء