الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٦٢/رجب / ١٤٣٥هـ » شيعة تشاد أرض بكر لقبول الفكر النيّر
العدد: ٦٢/رجب / ١٤٣٥ه

المقالات شيعة تشاد أرض بكر لقبول الفكر النيّر

القسم القسم: العدد: ٦٢/رجب / ١٤٣٥هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٤/٠٥/٠٤ المشاهدات المشاهدات: ٦٠١٧ التعليقات التعليقات: ٨

التمهيد المهدوي

 شيعة تشاد أرض بكر لقبول الفكر النيّر

انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.
ونحن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحب العصر والزمان  عليه السلام.

هيئة التحرير

الواقع الجغرافي / الموقع والسكان:
تشاد جمهورية تقع وسط افريقيا، تحدّها السودان شرقاً، وجمهورية افريقيا الوسطى والكامرون جنوباً، ونيجيريا غرباً، والنيجر في الشمال الغربي، وليبيا شمالاً.
تبلغ مساحة تشاد ١,٢٨٤,٠٠٠ كم٢، أمّا تعداد سكانها فيبلغ ١٠,٧٨١,٠٠٠ مليون نسمة.
واللغات الرسمية فيها هي الفرنسية والعربية.

www.m-mahdi.com

مركز صناعة اللحوم في تشاد

الواقع الاقتصادي:
صحيح أنّ شمالي تشاد يتكوّن من أراض صحراوية وصخريّة إلاّ انّ جنوبها أراض صالحة للزراعة، بل منتجة لكثير من المحاصيل.
فتشاد تعتمد في اقتصادها على الانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، إضافة الى الدخل الناتج من الجمارك والبترول.
واهم المنتجات فيها هي الارز، القطن، الذرة، قصب السكر، الفول السوداني، السمسم، الصمغ العربي، والمانجو والبرتقال.
ولديها ثروة حيوانية هائلة من الأبقار والأغنام والإبل، وتعتبر تشاد المصدر الوحيد للحوم لدول وسط وغرب افريقيا، وتتمتع بثروة سمكية كبيرة مما يتوفر في بحيرة تشاد.
وبالإضافة إلى البترول الذي تمّ استخراجه وتصديره، فهناك مخزون هائل من الذهب والحديد واليورانيوم والزنك والرخام.

www.m-mahdi.com

بحيرة تشاد

الواقع الديمغرافي / الديني:
يذكر كتاب التشيع في افريقيا، الصادر عن اتحاد علماء المسلمين أنّه تبلغ نسبة المسلمين ٨٥% من مجموع السكان في جمهورية تشاد، وهم على المذهب السنّي المالكي. امّا الباقون من السكان فهم من ملل ونحل أخرى كالنصرانية (بروتستانية وكاثوليكية) والوثنية وديانات أخرى.

www.m-mahdi.com

وادي بارداي عند جبال تيبستي

الشيعة في تشاد:
تشير دائرة المعارف الحسينية أنّ نسبة متبعي مذهب آل البيت عليهم السلام، من المسلمين الشيعة الإمامية في تشاد تبلغ ٢% من مجموع سكان تلك البلاد.
دخول الإسلام ربوع هذه البلاد:
بعد أنْ كانت تشاد تقبع تحت نير الظلام، تسودها الوثنية الإحيائية، وتنخر في بنية سكانها أباطيل وخرافات الوثنية، بزغ عليها فجر الإسلام مع طلائع الجيوش الإسلامية، وذلك في القرن الأول الهجري (السابع الميلادي)، حيث حملت تلك الطلائع رايات العقيدة الإسلامية والنور المبين إلى العالمين.
وقد حدّد الباحث (الشاطر البصيلي) بدقّة تاريخ وصول المسلمين الى منطقة تشاد بـ سنة ٦٦٦م، حيث وصلوا إلى (تيبستي) الواقعة شمالي منطقة حوض تشاد.
لقد بدأ الاسلام يشق طريقه بهدوء الى مناطق تلك البلاد عن طريق التجّار المسلمين القادمين من السودان شرقاً، ومن ليبيا شمالاً، ثم أخذ الحكّام بعد إسلامهم ينشرونه، فانتشرت الثقافة الاسلامية ومعها لغة القرآن، اللغة العربية التي أصبحت هي لغة التخاطب والتفاهم بين القبائل التشادية.

www.m-mahdi.com

مزارعون في جنوب تشاد

دخول التشيّع إلى تشاد:
يعود ظهور الدعوة إلى التشيّع في تشاد وحسب الباحث الدكتور حقّار محمد أحمد-رئيس ومدير المركز الثقافي للبحوث والدراسات الافريقية، إلى ما بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران ١٩٧٩م، حيث بدأها رجل يدعى -يوسف بريمة_ ومع أنّه لم ينجح في توسيع دعوته حينئذ، إلاّ أنّه قد أودع البذرة الأولى، بل أسّس اللبنة الأساس لمذهب الإسلام الحق، إسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآله الطاهرين عليهم السلام في تلك الربوع البعيدة، وسط الصحراء الشاسعة المترامية الاطراف، صعبة المراس، والتي ليست بسهلة المعاش على الناس.
واقع النشاط الشيعي في تشاد:
يبدو أنّ ليس للشيعة جهات تعليمية ومدارس ذات حضور واضح في تشاد، فليس هناك من مؤسسات تذكر غير ما ينتشر حول الجامع الكبير في مدينة انجامينا العاصمة من مكتبات صغيرة، وما قد يحصل عليه الزائر فيها من بعض الكتب التي تخصّ الشيعة، وتعليمات مذهب محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآل البيت المحمدي.
إنّ التشيع هناك يعتمد في نشر مذهبه على بعض (الخلاوي القرآنية) من خلال النشاط التعليمي الضعيف فيها، أو ما قد يقام من مسابقات قرآنية ومعارض سنوية لبعض بلاد الإسلام، ومن حركة الابتعاث للطلبة التشاديين لإيران وسوريا ولبنان لدراسة فقه آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
شخصيات شيعية تشادية:
لم يمنع النشاط الشيعي المقتضب في تلك البلاد من بروز بعض الشخصيات الشيعية التي لم تبخل بمعرفتها وحراكها على خدمة هذا المذهب الصراح، فكان من تلك الشخصيات التي اثبتت وجودها على الساحة، معلنة وميض الحق وبداية الامل في ربوع تلك البلاد.
- يوسف بريمة:
وهو من أوائل من تأثّر بالتشيع، ودعا الى نشر المذهب في تشاد، غير انّه جوبه عندها بالصد ولكنه لم ينثن على عزمه، فانتقل الى جمهورية بنين المجاورة، وأقام نشاطه هناك.
- آدم بن آدم:
الذي ينشط في الدعوة الى مذهب آل البيت عليهم السلام في بلاده.
- سيسي سليمان:
- عبد الله هاشم:
وهما من أشهر دعاة التشيع في الأوساط الطلابية التشادية.
- عبد الله تامبا:
الذي تشيع عند زيارة له للسودان، وقد أثّر عبد الله على بعض كبار المسؤولين في بلاده.
- حواء ابتشه:
وهي ناشطة في نشر التشيع داخل الأمانة العامة للحكومة.

www.m-mahdi.com

شيعة تشاد / الواقع والطموح:
تقول المصادر التاريخية انّه قامت اول مملكة عربية إسلاميّة في تشاد، وذلك في القرن الثاني الهجري، اي القرن الثامن الميلادي، واسم هذه الدولة (مملكة كانم) وقد قامت في المنطقة الواقعة شمال شرقي بحيرة تشاد، ثمّ اتّسع نفوذها شمال منطقة السودان الاوسط بأكملها، وقد استمرت تلك الدولة حتى دخول الاستعمار الفرنسي للبلاد سنة ١٩٢٠ الى القرن العشرين الميلادي.
إنّ أهم ما يستخلص من هذا الخبر، هي انّ هذه البلاد قد قبلت دين الاسلام مبكراً، وليست على مستوى الافراد، بل على مستوى المجموع، بل الدولة، وما يتبع اقامتها من جهود وفاعلية كبيرة، لابدّ وأنْ يسبقها اقتناع بما يقدم عليه رعيتها ورجالها.
انّها لأرض بكر، وخامة جاهزة لقبول الفكر النيّر، حيث الانسان التشادي، وفكره الخصب، وما دام انّه قبل فكر الإسلام، وتقبّل لغة القرآن، فلابدّ انّه وحتما سيجهز للقبول بالإسلام الحقّ، فكر رسول شريعة الإسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآله عليهم السلام، عترته الطاهرة الذين لم ولن يحيدوا عنه وعن أوّل الثقلين، كتاب الله المجيد.
وما دام واقع حال هذه البلاد، حيث تخلو من مؤسسات لاتباع آل البيت عليهم السلام، ولكنها لا تخلو من ابتعاث الطلبة لدراسة فكر آل البيت عليهم السلام، ولا تخلو من شخصيات تشادية آلت على نفسها نشر نعمة مذهب آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم في بلادها، فصار لزاماً على من يهمهم الأمر أنْ يرعوا تلك الربوع وذلك بأنْ:
- يستمروا بالعمل على المساعدة بابتعاث الطلبة للبلاد الإسلامية للإعداد لأنْ يكون رجوعهم لبلادهم نواة لحوزات تتولى تدريس الفكر الاسلامي الشيعي هناك.
- المساعدة في بناء الحوزات والحسينيات وما يتبعها من تأسيس المكتبات ودور النشر لتكون ساحة رحبة ومنطلقاً لتعليم الناس الفكر الحق لآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
- جذب الشباب خاصة في مشاريع تنموية وثقافية لكي يأخذوا دورهم في الساحة الأرحب، مساحة بلادهم كلها كي ينوروا الناس بما هو عليه فكر ومذهب آل بيت النبوة عليهم السلام، وبانّهم الثقل الثاني بعد كتاب الله القرآن الكريم، وانّهم لن يفترقوا عنه حتّى قيام الساعة، وذلك حتى يسهم شعب تلك البلاد من خلال هذه المعرفة بأنْ يكونوا ممن يهيّء طريق الكمال الانساني، بتمهيدهم لخاتم العترة الطاهرة، الإمام صاحب العصر والزمان، الحجة المهدي عليه السلام.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
الإسم: غانم أبوبكر علي الإمام
الدولة: تشاد
النص: السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
أما عن دخول الاسلام في تشاد فإن هذا المقال غير صحيح،
فالإسلام لم يدخل تشاد سنة ٦٦٦ هجرية ولا عن طريق السودان، بل دخل الاسلام عن طريق ليبيا وكان ذالك ايام الفتوحات الاسلامية سنة ٤٢ هجرية وان الصحابي عقبة بن نافع قد حل ارض تشاد آنذاك، ثم ان أول مملكة اسلامة اقيمت آنذاك هي باقرمي سنة ٤٦، وبعدها انتشر فس ربوع البلاد .
أما عن الشيعة وانتشارها فإن الانسان التشادي بطبعه الديني لا يتقبل الا الصوفية على التجانية وأنصار السنة، ذالك لأن الحكومة فصلت في هذا الأمر على أن لا يدخل أي مذهب أو طريقة اخرى ارض تشاد، وان المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية حارس على هذا الأمر وانه يعطى التعليمات والحكومة تنفذ،
لا أرى سبيلا للشيعة هناك في تشاد، فالمجتمع والحكومة لا يقبلان الفكرة
التاريخ: ٢٠١٥/٠٦/١٠ ٠١:٥٦ م
إجابة التعليق

الإسم: أبو رشا القرعاني
النص: أنت تدعوا إلى مذهب آل البيت وتقول أنه الإسلام الصحيح إذن بين لنا وللناس أهم ما يبنى عليه هذا المذهب
لأنني حسب ما أعلم أن المتمذهب بالمذهب الشيعي خاصةً الجعفري الإثني عشري في إيران والعراق ولبنان
لا يكون شيعياً إلا بعد أن يعتقد بعض الأمور
أولاً
بعصمة الأئمة الإثني عشر! أي أنهم جميعاً معصومين من أي خطأ!!والقرآن وسنة الرسول الكريم عليه السلام تعلمنا أنه لا عصمة بهذا المعنى إلا للأنبياء والرسل.
ثانياً
لابد من إعتقاد أن هذا القرآن الذي بين أيدينا محرف، وأن عند فاطمة رضي الله عنها قرآن أكبر من هذا وليس فيه حرف مما في قرآننا هذا.
ثالثاً
لابد من اعتقاد أن جميع الصحابة رضي الله عنهم قد تركوا دين الإسلام وارتدوا بعد النبي عليه السلام، إلا نفر قليل، وأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه وعمر الفاروق رضي الله عنه هما صنمي قريش وأنهما في تابوتين من نار في النار وأنهما لن يدخلا للجنة أبداً !
وهذه الأمور من أصول المذهب ولابد من اعتقادها! فسؤالي الأول لك أيها الأستاذ هل أنت تعتقد بكل ماذكرته لك؟
والسؤال الثاني: هل تعتقد أن أهل السنة والجماعة الذين يحبون الصحابة كلهم رضي الله عنهم، وعلى رأسهم أبو بكر الصديق وعمر الفاروق رضي الله عنهما، ويرون أن القرآن الموجود بين أيدينا هو كلام الله تعالى الذي أنزله على قلب سيدنا محمد عليه السلام، غير محرف ولا مبدل، هل ترى هؤلاء ضالون مضلون من أهل النار كما يقول الخميني إمام المذهب
هذه بعض التساؤلات من شاب مسلم تشادي حريص على أهله وعلى دينهم، أتمنى أن تنشر ولا تهمل وشكراً
التاريخ: ٢٠١٥/٠٦/١١ ٠٦:١١ ص
إجابة التعليق

الإسم: عيسى ادي
الدولة: تشاد
النص: السلام على من اتبع الهدى ، اما بعد اخي ابو رشا فاتك شيء من اصول معتقدات الرافضة الجعفرية وهي التقية وهي جل دينهم او كله وبهذه التقية سيزوغ ويلتوي إلتواء الثعبان ولن يجاوبك بما طلبت وإن جاوب سيتفلسف وهذه عقيدتهم التي يدعون لها عقيدة كلها غموض وشركيات فأنى لهم أن يضعو ارجلهم ببلدنا ونحن احياء
التاريخ: ٢٠١٥/٠٦/١٢ ٠٣:٢٧ م
إجابة التعليق

الإسم: ابو حسين
الدولة: العراق
النص: لا اتفق مع ماطرحه الاخوة من جمهورية تشاد لاسباب عدة لعل اهمها عدم اطلاعهم تماما على كتب المذاهب ،،فضلا عن اشتطاطهم حين اعتبروا ان مذهب آلبيت النبوة الاطهار يقف بالضد من المذاهب الاخرى ناهيك عن ادعائهم زيفا حين ذهبوا بالق
ول وادعوا ان الشيعة تقول ان كتاب الله القرآن الكريم محرف وتلك طامة كبرى وهي تلفيق وهابي محض بحق المذهب الجعفري لان القرآن كتاب محفوظ بارادة الله عز وجل ،، واخيرا فاني اطلعت على بعض الفيديوات الفرنسية وهي تعرض خروج آلاف الشيعة في تشاد في ذكرى استشهاد سبط النبي الاكرم الحسين بن علي وابن فاطمة بنت النبي وهم يمارسون طقوسهم ،، واعتقد ان جمهورية تشاد هي دولة ديمقراطية لاتفرض شروطا على من يمارس حقه الديني فوفقا لدستورها هو حق مكفول تماما .
التاريخ: ٢٠١٥/١٠/٠٦ ٠٦:٤١ م
إجابة التعليق

الإسم: ahmat mahamat saleh
الدولة: Tchad
النص: hein! on vous laisse pas pénétré dans notre pays le Tchad c'est impossible!!!!!!!
التاريخ: ٢٠١٦/١١/٢٤ ١٠:٣٧ م
إجابة التعليق

الإسم: ابراهيم موسى
الدولة: تشاد
النص: نحن في تشاد سادة مذهب أهل البيت وأهل المحبة ، كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم
تكفينا ، الشيعة وما فوقهم وما دونهم كلهم تحت مظلتنا ، المهدي المنتظر منا ، تعالوا تشاد لتتعلموا من الإسلام الحق والسنة الحق ومذهب اهل البيت الحق ومحبة الرسول صلى الله عليه واله وسلم ومحبة ال بيته دون فرق حبنا لامنا عائشة وكل أمهاتنا زوجات الرسول صلى الله عليه واله وسلم هو نفس حبنا لسيدتنا الزهراء البتول وكل ذرية الرسول و حبنا لخليفة رسول الله سيدنا علي باب مدينة العلم كرم الله وجهة هو نفس حبنا لسيدنا خليفة رسول الله الصديق الاكبر سيدنا ابوبكر ا الصديق وسيدنا عمر الفاروق من اعز الله به الاسلام وسيدنا ذي النورين عثمان ابن عفان وكافة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، ليس لدى الشيعة شي نتعلمه نحن ولله لدينا من دراية بالكتاب والسنة النبوية الشريفة المطهرة ما يعنينا عنكم بل تعالوا أنتم لتتعلموا منا هذا الدين الحنيف الصحيح ودعوا منكم هذه الخرافات نحن اعلم واقرب منكم بآل البيت ومذهبهم الذي هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
التاريخ: ٢٠١٨/٠٤/٢٧ ٠٢:٢٠ ص
إجابة التعليق

الإسم: ابراهيم موسى
الدولة: تشاد
النص: نحن في تشاد سادة مذهب أهل البيت وأهل المحب، كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم تكفينا.
الشيعة وما فوقهم وما دونهم كلهم تحت مظلتنا ، المهدي المنتظر منا ، تعالوا تشاد لتتعلموا منا الإسلام الحق والسنة الحق ومذهب اهل البيت الحق والمحبة الحقيقية للرسول صلى الله عليه واله وسلم والمحبة الحقيقية لآل بيته دون فرق حبنا لأمنا عائشة وكل أمهاتنا زوجات الرسول صلى الله عليه واله وسلم هو نفس حبنا لسيدتنا الزهراء البتول وكل ذرية الرسول و حبنا لخليفة رسول الله سيدنا علي باب مدينة العلم كرم الله وجهة هو نفس حبنا لسيدنا خليفة رسول الله الصديق الاكبر سيدنا ابوبكر الصديق ثانيه في الغار وكذلك سيدنا عمر الفاروق من اعز الله به الاسلام وسيدنا ذي النورين عثمان ابن عفان وكافة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، ليس لدى الشيعة شي نتعلمه نحن ولله لدينا من دراية بالكتاب والسنة النبوية الشريفة المطهرة ما يعنينا عنكم بل تعالوا أنتم لتتعلموا منا هذا الدين الحنيف الصحيح ودعوا منكم هذه الخرافات نحن اعلم واقرب منكم بآل البيت ومذهبهم الذي هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
التاريخ: ٢٠١٨/٠٤/٢٧ ٠٢:٢٩ ص
إجابة التعليق

الإسم: ابراهيم موسى
الدولة: تشاد
النص:
نحن في تشاد سادة مذهب أهل البيت وأهل المحب، كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم تكفينا.
الشيعة وما فوقهم وما دونهم كلهم تحت مظلتنا ، المهدي المنتظر منا ، تعالوا تشاد لتتعلموا منا الإسلام الحق والسنة الحق ومذهب اهل البيت الحق والمحبة الحقيقية للرسول صلى الله عليه واله وسلم والمحبة الحقيقية لآل بيته دون فرق ، حبنا لأمنا عائشة وكل أمهاتنا زوجات الرسول صلى الله عليه واله وسلم هو نفس حبنا لسيدتنا الزهراء البتول وكل ذرية الرسول و حبنا لخليفة رسول الله سيدنا علي باب مدينة العلم كرم الله وجهة هو نفس حبنا لسيدنا خليفة رسول الله الصديق الاكبر سيدنا ابوبكر الصديق ثانيه في الغار وكذلك سيدنا عمر الفاروق من اعز الله به الاسلام وسيدنا ذي النورين عثمان ابن عفان وكافة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، ليس لدى الشيعة شي نتعلمه نحن ولله لدينا من دراية بالكتاب والسنة النبوية الشريفة المطهرة ما يغنينا عنكم بل تعالوا أنتم لتتعلموا منا هذا الدين الحنيف الصحيح ودعوا منكم هذه الخرافات نحن اعلم واقرب منكم بآل البيت ومذهبهم الذي هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 




التاريخ: ٢٠١٨/٠٤/٢٧ ٠٢:٣٧ ص
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء