الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٣١/ ذي الحجة/ ١٤٣٢هـ » شيعة بريطانيا حراك اسلامي نابض
العدد: ٣١/ ذي الحجة/ ١٤٣٢ه

المقالات شيعة بريطانيا حراك اسلامي نابض

القسم القسم: العدد: ٣١/ ذي الحجة/ ١٤٣٢هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٣ المشاهدات المشاهدات: ٤٠٦٢ التعليقات التعليقات: ٠

انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها  امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.

ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحــــــــب العصر والزمان  عليه السلام.

شيعة بريطانيا حراك اسلامي نابض

اعداد: هيأة التحرير

المملكة المتحدة / الواقع الجغرافي:

تتكون المملكة المتحدة أو (بريطانيا) من أرخيل (بريطانيا) العظمى والجزء الشمالي من جزيرة ايرلندا والعديد من الجزر الصغيرة.

للملكة المتحدة نظام ملكي دستوري، وهي دولة اتحادية بموجب قرار سنة ١٨٠٠، وتتكون من أربع دول هي: أنجلترا وايرلندا الشمالية واسكتلندا ووليز، ويحكمها نظام برلماني، مركز الحكومة في العاصمة لندن.

يبلغ عدد سكان المملكة حوالي ٥٩,٨ مليون نسمة، والانجليزية هي اللغة الاولى في البلاد، وهناك لغات محلية اخرى مثل الويلزية، الغايليكية في اسكتلندا، والايرندية.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

الواقع الاقتصادي

المملكة المتحدة قوة رائدة في التجارة العالمية، ومركز مالي أيضاً، تمتلك اقتصاداً رأسمالياً، وهي واحدة من اكبر الاقتصاديات في العالم الغربي.

الزراعة فيها قطاع متطور جداً، وتعتمد المملكة في الاغلب على الزراعة المكثفة والآلية والتي تعطي مردوداً يعد الاكبر في الاتحاد الاوربي، رغم أن القوة العاملة في هذا القطاع لاتمثل إلا ١% من مجموع القوى العاملة في البلاد إلا أن المنتجات الزراعية تغطي ٦٠% من الاحتياجات المحلية.

تملك المملكة مخزونات معتبرة من المواد الأولية كالفحم والغاز الطبيعي والنفط، تمثل عائدات هذه المواد ١٠% من الناتج المحلى الأولي، ويعتبر هذا المعدل من بين أعلى المعدلات في الدول الصناعية.

تمثل الخدمات المصرفية والتجارية والتأمينات نسبة كبيرة من الناتج المحلى الأولي.

الواقع الديمغرافي الديني:مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

المجتمع البريطاني مجتمع متعدد الاديان، يمثل المسيحيون فيه ٧١% من سكان المملكة المتحدة غالبيتهم من أتباع كنيسة انجلترا (البروتستانتية) ونسبة المسلين تبلغ ٣٠٣% من أجمالي السكان، ونسبة اليهود ٠,٠٠٤%.

ويقدر عدد الشيعة في المملكة المتحدة بحوالي ٢٥-٣٠% من المسلمين.

الشيعة في بريطانيا :

انه بسبب هجرة الكثير من أبناء الجاليات الإسلامية كالعراقيين والباكستانيين والهنود (الخوجة) والإيرانيين واللبنانيين في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات فقد تزايد اعداد المسلمين هناك ومنهم المسلمون الشيعة، وتبعاً لذلك تزايد اعدادهم في مدن المملكة ومن بين هذه المدن برمنكهام اضافة الى لندن ومانشستر وليدز وليفربول وادنبره وكلاسكو وكارديف وسوانزي وغيرها.

مؤسسات شيعية في بريطانيا :

تبعاً لتزايد اعداد المسلمين الشيعة فقد تزايدت المراكز والحسينيات هناك، ومن بين هذه المؤسسات :

- مؤسسة دار الإسلام - في مانشستر

وتنشط في إقامة صلاة الجمعة وتنظيم برامج شبابية كل يوم سبت وملتقى اسلامي اجتماعي كل يوم سبت،واحياء ذكر أهل البيت عليه السلام،ونشر أفكارهم،كذلك احياء المناسبات الدينية واحياء ليالي القدر والافطارات الرمضانية.

- مركز أهل البيت عليهم السلام الثقافي ونشاطاته اقامة المحاضرات الدينية باللغات العربية والانجليزية والفارسية، واقامة مواليد ووفيات اهل البيت عليهم السلام واحياء المناسبات والشعائر الدينية،والاهتمام بشؤون الطائفة.

- مؤسسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التراث-في لندن

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

ونشاطاتها اقامة مواليد ووفيات اهل البيت عليهم السلام واقامة دورات فقهية للنساء واقامة محاضرات دينية باللغتين العربية والانجليزية.

- مدرسة آل البيت عليهم السلام الدينية للبنات

وتنشط في اقامة دروس دينية للشباب.

- مركز الامام الخوئي قدس سره الاسلامي في سوانزي في لندن

وينشط في جميع الفعاليات الاسلامية و اقامة صلاة الجماعة وصلاة الجمعة والعيدين واحياء المناسبات الدينية.

- حسينية الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم في لندن

وتنشط في اقامة مجلس اسبوعي، وانشاء دورة حوزوية اسبوعية للشباب اضافة الى اقامة مجالس عزاء ومواليد آل البيت عليه السلام، كذلك برنامج ليلي لشهر رمضان.

- مؤسسة المسلم، في برادفورد.

- المجلس العالمي لشؤون الامامية في لندن

ونشاطه الاهتمام بشؤون الطائفة الامامية الاثناعشرية والدفاع عن حقوقهم على الصعيد العالمي.

- دائرة المعارف الحسينية في لندن

-  ونشاطها تدوين موسوعة كبيرة تضم ٥٠٠ مجلد عن الامام الحسين عليه السلام

- معهد التعليم الاسلامي في لندن

ونشاطه ايجاد مكتبة متخصصة للأكاديميين في الدراسات الاسلامية و اقامة دورات تعليمية.مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

- مؤسسة الحجة عليه السلام في لندن

- المركز الحيدري الإسلامي في لندن

- المركز الإسلامي في لندن

- ونشاطه اقامة دورات تعليمية وبرامج ثقافية وتعليمية و ترفيهية ونشر الكتب الدينية وترويج الثقافة الدينية واقامة دورات خاصة بالنساء وكذلك اقامة مجالس تعازي ومواليد المعصومين عليهم السلام

- الجمعية العالمية الإسلامية في لندن

- الإتحادية العالمية لأهل البيت عليه السلام في لندن

ونشاطها ذو مجال واسع كالتعليم والطبابة والتعريف بمذهب أهل البيت عليهم السلام في العالم.

- مؤسسة الإمام علي عليه السلام في لندن

وهي مركز الارتباط بسماحة آية الله العظمى السيد السيستاني(دام ظله) في أوروبا وشمال أمريكا والعالم.

ويتلخص دورها في الإجابة على الأسئلة الفقهية والعقيدية والمسائل التربوية والقضايا الاجتماعية وغيرها مما يهم امور المؤمنين.

- مؤسسة رفاه العراقيين.

- الفدرالية العالمية لجاليات الخوجة الإثني عشرية.

- جماعة التعليم الإسلامي (دار التبليغ).

- مجمع الإمام صاحب الزمان عليه السلام.

- رابطة أهل البيت عليهم السلام الإسلامية العالمية في لندن.

عاشوراء الحسين عليه السلام في لندن

ان أول ذكرى الحسين عليه السلام أقيم في لندن في ١٧ جون ١٩٢٩ م ، وهو محرم سنة  ١٣٤٨ هـ. وقام بهذا الاحتفال الجمعية الاسلامية الغربية في لندن، وهي أول مظاهرة إسلامية تقام هنا بهذا الشأن وقد حياها جمع كبير من الانجليز الذين اعتنقوا دين الاسلام، اضافة الى المسلمين الهنود والعرب وغيرهم المقيمين في بريطانيا.

وانه أول مجلس عزاء حسيني في بريطانيا كان في العام ١٩٦٢ وذلك في (ريجنت موسك) القديم.

 ويذكر أن أول من قرأ واقعة عاشوراء هو البريطاني (عبد الله هوبت) وهكذا استمر الحال.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامولا تقتصر مجالس العزاء على المراكز أو الحسنيات ، فهناك المجالس التي يقيمها الأفراد في بيوتهم خلال شهري محرم وصفر وفي المناسبات الدينية على امتداد السنة وذلك إحياءً للمناسبة.

وتقام في لندن سنوياً مسيرة حسينية في اليوم العاشر من المحرم وتنطلق في (الهايت بارك) وتنتهي بالمجمع الإسلامي، ترفع خلالها الأعلام والرايات السود، إضافة إلى المراسيم الأخرى في الحسينيات والمراكز الحديثة.

احتفالات العشرة المهدوية في انجلترا     

تقيم اللجنة المركزية المسؤولة عن احياء العشرة المهدوية في انجلترا مراسيم و برامج متعددة و متنوعة في  معظم مناطق هذا البلد وذلك بمناسبة ولادة المنجي والمصلح العالمي الامام المهدي عليه السلام.

وان انجلترا ومدنها كانت السباقة في هذه الحركة واستمراريتها، ويتم في هذا السياق عقد الكثير من الجلسات للتشاور والتباحث مع بعض المؤسسات والمراكز الثقافية والهيئات والحسينيات في مختلف مناطق بريطانيا واتخاذ اللازم.

ارتفاع معدلات اعتناق الإسلام في بريطانيا

أظهر تقرير، أجرته مؤسسة الدراسات والأبحاث (فيث ماترز) أن عدد البريطانيين الذين اعتنقوا دين الإسلام.

وأثبت التقرير الذي نشرته صحيفة (الإندبندنت) البريطانية على موقعها الإلكتروني- أن عدد البريطانيين الذين اعتنقوا الإسلام بلغ ١٠٠ ألف شخص، خلال العقد الماضي، بمعدل نحو ٥٠٠٠ بريطاني كل عام، بالمقارنة ب ٦٠ ألفا و٦٩٠ بريطانيا عام ٢٠٠١.

شيعة أهل البيت عليهم السلام في بريطانيا يردون بقوة على الإرهابيين الوهابيين

لبّت الجماهير الشيعية في بريطانيا الدعوة للتظاهر أمام السفارة السعودية في لندن احتجاجاً على الدور الوحشي الذي تقوم به حكومة آل سعود ضد الشيعة والإنسانية جمعاء من خلال دعمها للإرهابيين الوهابيين وعصاباتهم الإجرامية وتدميرها المقدسات خصوصا في (بقيع الغرقد) وضلوعها في جريمة تفجير مقام الإمامين العسكريين عليهما السلام في سامراء المقدسة وأحداث البحرين الاخيرة.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء